للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مستتر والجملة في محل جر بالإضافة. «فَيَقُولُ» الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «ماذا» اسم استفهام في محل نصب مفعول مطلق «أَجَبْتُمُ» ماض وفاعله «الْمُرْسَلِينَ» مفعول به والجملة مقول القول.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٦٦]]

فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنْباءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لا يَتَساءَلُونَ (٦٦)

«فَعَمِيَتْ» الفاء حرف استئناف عميت ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث «عَلَيْهِمُ» متعلقان بالفعل «الْأَنْباءُ» نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها «يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان مضاف إلى مثله «فَهُمْ» الفاء حرف عطف ومبتدأ «لا» نافية «يَتَساءَلُونَ» مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٦٧]]

فَأَمَّا مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً فَعَسى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ (٦٧)

«فَأَمَّا» الفاء حرف استئناف «أما» أداة شرط وتفصيل «مَنْ» اسم موصول مبتدأ «تابَ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة من «وَآمَنَ» معطوف على تاب «وَعَمِلَ» معطوف أيضا «صالِحاً» مفعول به «فَعَسى» الفاء واقعة في جواب الشرط «عسى» فعل ماض جامد اسمه مستتر «أَنْ» حرف ناصب «يَكُونَ» مضارع ناقص منصوب بأن واسمه مستتر «مِنَ الْمُفْلِحِينَ» متعلقان بمحذوف خبر يكون والمصدر المؤول من أن وما بعدها خبر عسى وجملة عسى.. خبر المبتدأ من وجملة أما من.. مستأنفة لا محل لها.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٦٨]]

وَرَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَيَخْتارُ ما كانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحانَ اللَّهِ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (٦٨)

«وَرَبُّكَ» الواو حرف استئناف ومبتدأ «يَخْلُقُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ «ما» مفعول به «يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما «وَيَخْتارُ» معطوف على يخلق. «ما» نافية «كانَ» ماض ناقص «لَهُمُ» متعلقان بمحذوف خبره المقدم «الْخِيَرَةُ» اسمه المؤخر والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها. «سُبْحانَ» مفعول مطلق لفعل محذوف «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه «وَتَعالى» الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «عَمَّا» متعلقان بالفعل «يُشْرِكُونَ» مضارع وفاعله والجملة صلة ما.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٦٩]]

وَرَبُّكَ يَعْلَمُ ما تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَما يُعْلِنُونَ (٦٩)

«وَرَبُّكَ» الواو حرف استئناف ومبتدأ «يَعْلَمُ» مضارع فاعله مستتر «ما» اسم موصول مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. «تُكِنُّ صُدُورُهُمْ» مضارع وفاعله والجملة صلة ما. «وَما» الواو حرف عطف «ما» معطوفة على ما قبلها «يُعْلِنُونَ» مضارع وفاعله، والجملة صلة ما.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٧٠]]

وَهُوَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (٧٠)

<<  <  ج: ص:  >  >>