للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٨٣]]

تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلا فَساداً وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (٨٣)

«تِلْكَ» اسم إشارة مبتدأ «الدَّارُ» بدل «الْآخِرَةُ» صفة الدار «نَجْعَلُها» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر تلك وجملة تلك.. مستأنفة لا محل لها. «لِلَّذِينَ» متعلقان بالفعل «لا» نافية «يُرِيدُونَ» مضارع وفاعله والجملة صلة الذين لا محل لها. «عُلُوًّا» مفعول به «فِي الْأَرْضِ» متعلقان بعلوا، «وَلا» والواو حرف عطف «لا» نافية «فَساداً» معطوف على علوا «وَالْعاقِبَةُ» الواو حرف استئناف ومبتدأ «لِلْمُتَّقِينَ» خبر والجملة مستأنفة لا محل لها.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٨٤]]

مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْها وَمَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ إِلاَّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (٨٤)

«مَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ «جاءَ» ماض فاعله مستتر «بِالْحَسَنَةِ» متعلقان بالفعل «فَلَهُ» الفاء رابطة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم «خَيْرٌ» مبتدأ مؤخر «مِنْها» متعلقان بخير، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط، وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. مستأنفة لا محل لها «وَمَنْ» الواو حرف عطف و «مَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ «جاءَ» ماض فاعله مستتر «بِالسَّيِّئَةِ» متعلقان بالفعل «فَلا» الفاء رابطة ولا نافية «يُجْزَى» مضارع مبني للمجهول «الَّذِينَ» نائب فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. معطوفة على ما قبلها «عَمِلُوا» ماض وفاعله «السَّيِّئاتِ» مفعول به والجملة صلة الذين لا محل لها، «إِلَّا» حرف حصر «ما» اسم موصول مفعول به «كانُوا» ماض ناقص واسمه «يَعْمَلُونَ» مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. صلة ما لا محل لها.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٨٥]]

إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرادُّكَ إِلى مَعادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جاءَ بِالْهُدى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (٨٥)

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل «الَّذِي» اسم إن «فَرَضَ» ماض فاعله مستتر «عَلَيْكَ» متعلقان بالفعل «الْقُرْآنَ» مفعول به والجملة صلة الذي لا محل لها. «لَرادُّكَ» اللام المزحلقة وخبر إن والجملة الاسمية إن الذي.. مستأنفة لا محل لها. «إِلى مَعادٍ» متعلقان برادك «قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها «رَبِّي» مبتدأ «أَعْلَمُ» خبر والجملة الاسمية مقول القول «مَنْ» اسم موصول مفعول به لأعلم «جاءَ» ماض فاعله مستتر «بِالْهُدى» متعلقان بالفعل والجملة صلة من لا محل لها، «وَمَنْ» الواو حرف عطف ومن معطوفة على ما قبلها «هُوَ» مبتدأ «فِي ضَلالٍ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ «مُبِينٍ» صفة ضلال والجملة الاسمية صلة من لا محل لها.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٨٦]]

وَما كُنْتَ تَرْجُوا أَنْ يُلْقى إِلَيْكَ الْكِتابُ إِلاَّ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيراً لِلْكافِرِينَ (٨٦)

<<  <  ج: ص:  >  >>