للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[سورة الروم (٣٠) : آية ١٠]]

ثُمَّ كانَ عاقِبَةَ الَّذِينَ أَساؤُا السُّواى أَنْ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ وَكانُوا بِها يَسْتَهْزِؤُنَ (١٠)

«ثُمَّ كانَ» ثم حرف عطف وماض ناقص «عاقِبَةَ» خبر كان المقدم «الَّذِينَ» مضاف إليه «أَساؤُا» ماض وفاعله والجملة صلة الذين «السُّواى» اسم كان المؤخر وجملة كان.. معطوفة على ما قبلها. «أَنْ» مصدرية «كَذَّبُوا» ماض وفاعله والمصدر المؤول من أن والفعل بدل من السوأى. «بِآياتِ اللَّهِ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه «كانُوا» كان واسمها «بِها» متعلقان بما بعدهما «يَسْتَهْزِؤُنَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. معطوفة على ما قبلها.

[[سورة الروم (٣٠) : آية ١١]]

اللَّهُ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (١١)

«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ «يَبْدَؤُا» مضارع فاعله مستتر «الْخَلْقَ» مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. «ثُمَّ» حرف عطف «يُعِيدُهُ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «ثُمَّ» حرف عطف «إِلَيْهِ» متعلقان بما بعدهما «تُرْجَعُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة معطوفة على ما قبلها.

[[سورة الروم (٣٠) : آية ١٢]]

وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ (١٢)

«وَ» الواو حرف استئناف «يَوْمَ» ظرف زمان «تَقُومُ السَّاعَةُ» مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة و «يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ» مضارع وفاعله والجملة مستأنفة.

[[سورة الروم (٣٠) : آية ١٣]]

وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ مِنْ شُرَكائِهِمْ شُفَعاءُ وَكانُوا بِشُرَكائِهِمْ كافِرِينَ (١٣)

«وَلَمْ يَكُنْ» الواو حرف استئناف ومضارع ناقص مجزوم بلم «لَهُمْ» خبر يكن المقدم «مِنْ شُرَكائِهِمْ» حال «شُفَعاءُ» اسم يكن المؤخر والجملة مستأنفة والواو حرف عطف «كانُوا» كان واسمها «بِشُرَكائِهِمْ» متعلقان بخبر كانوا «كافِرِينَ» والجملة معطوفة على ما قبلها.

[[سورة الروم (٣٠) : آية ١٤]]

وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (١٤)

«وَ» الواو حرف عطف «يَوْمَ» ظرف زمان «تَقُومُ السَّاعَةُ» مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة «يَوْمَئِذٍ» توكيد لفظي لسابقه «يَتَفَرَّقُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.

[[سورة الروم (٣٠) : آية ١٥]]

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (١٥)

«فَأَمَّا» الفاء حرف استئناف «أما» أداة شرط وتفصيل «الَّذِينَ» مبتدأ «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «وَعَمِلُوا» معطوف على آمنوا «الصَّالِحاتِ» مفعول به «فَهُمْ» الفاء رابطة «هم» مبتدأ «فِي رَوْضَةٍ» متعلقان بما بعدهما «يُحْبَرُونَ» مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية خبر الذين وجملة أما الذين ... مستأنفة لا محل لها.

<<  <  ج: ص:  >  >>