للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. مستأنفة لا محل لها «وَ» الواو حرف عطف «مَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ «عَمِلَ» ماض فاعله مستتر «صالِحاً» مفعول به محذوف «فَلِأَنْفُسِهِمْ» الفاء رابطة «لأنفسهم» متعلقان بما بعدهما «يَمْهَدُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. معطوفة على ما قبلها.

[[سورة الروم (٣٠) : آية ٤٥]]

لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْكافِرِينَ (٤٥)

«لِيَجْزِيَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر «الَّذِينَ» مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل يمهدون «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة الذين «وَعَمِلُوا» معطوف على آمنوا «الصَّالِحاتِ» مفعول به «مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بالفعل يجزي «إِنَّهُ» إن واسمها «لا» نافية «يُحِبُّ» مضارع فاعله مستتر «الْكافِرِينَ» مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.

[[سورة الروم (٣٠) : آية ٤٦]]

وَمِنْ آياتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّراتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (٤٦)

«وَمِنْ» الواو حرف استئناف «مِنْ آياتِهِ» خبر مقدم «أَنْ يُرْسِلَ» مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر «الرِّياحَ» مفعول به «مُبَشِّراتٍ» حال والمصدر المؤول من أن والفعل مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها «وَلِيُذِيقَكُمْ» حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والكاف مفعول به والفاعل مستتر «مِنْ رَحْمَتِهِ» متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف تقديره أرسلها «وَلِتَجْرِيَ» حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل «الْفُلْكُ» فاعل «بِأَمْرِهِ» حال والجملة معطوفة على ما قبلها «وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ» معطوف على ما قبله. «وَلَعَلَّكُمْ» حرف عطف ولعل واسمها «تَشْكُرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

[[سورة الروم (٣٠) : آية ٤٧]]

وَلَقَدْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلاً إِلى قَوْمِهِمْ فَجاؤُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكانَ حَقًّا عَلَيْنا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ (٤٧)

َ لَقَدْ»

الواو حرف قسم وجر واللام لام القسم «قد» حرف تحقيقَ رْسَلْنا»

ماض وفاعلهِ نْ قَبْلِكَ»

متعلقان بالفعلُ سُلًا»

مفعول بهِ لى قَوْمِهِمْ»

متعلقان بالفعل أيضا والجملة جواب القسم لا محل لها. َجاؤُهُمْ»

الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلهاِالْبَيِّناتِ»

متعلقان بالفعلَ انْتَقَمْنا»

الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلهاِنَ الَّذِينَ»

متعلقان بالفعلَ جْرَمُوا»

ماض وفاعله والجملة صلة الذين. َ كانَ»

الواو حرف عطف وماض ناقصَ قًّا»

خبر مقدمَ لَيْنا»

متعلقان بحقاَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ»

اسم كان المؤخر المضاف إلى المؤمنين والجملة معطوفة على ما قبلها.

<<  <  ج: ص:  >  >>