للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة الأحزاب]

[[سورة الأحزاب (٣٣) : آية ١]]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً (١)

«يا أَيُّهَا» يا حرف نداء ومنادى نكرة مقصودة مبني على الضم وها للتنبيه «النَّبِيُّ» بدل والجملة ابتدائية لا محل لها. «اتَّقِ اللَّهَ» أمر فاعله مستتر ولفظ الجلالة مفعول به والجملة ابتدائية أيضا لا محل لها «وَلا تُطِعِ» الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر «الْكافِرِينَ» مفعول به «وَالْمُنافِقِينَ» معطوف على الكافرين والجملة معطوفة على ما قبلها. «إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها «كانَ» ماض ناقص اسمه مستتر «عَلِيماً حَكِيماً» خبران لكان والجملة الفعلية خبر إن. والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.

[[سورة الأحزاب (٣٣) : آية ٢]]

وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً (٢)

«وَاتَّبِعْ» أمر فاعله مستتر «ما» مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. «يُوحى» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة ما «إِلَيْكَ» متعلقان بالفعل «مِنْ رَبِّكَ» حال. «إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها «كانَ» ماض ناقص اسمه مستتر «بِما» متعلقان بخبيرا «تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما «خَبِيراً» خبر كان وجملة كان.. خبر إن وجملة إن الله.. تعليل لا محل لها.

[[سورة الأحزاب (٣٣) : آية ٣]]

وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلاً (٣)

«وَتَوَكَّلْ» أمر فاعله مستتر «عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. «وَكَفى» الواو حرف استئناف وماض مبني على فتح مقدر على الألف «بِاللَّهِ» الباء حرف جر زائد ولفظ الجلالة مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل كفى «وَكِيلًا» تمييز. والجملة مستأنفة لا محل لها.

[[سورة الأحزاب (٣٣) : آية ٤]]

ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَما جَعَلَ أَزْواجَكُمُ اللاَّئِي تُظاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهاتِكُمْ وَما جَعَلَ أَدْعِياءَكُمْ أَبْناءَكُمْ ذلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْواهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (٤)

«ما» نافية «جَعَلَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها، «لِرَجُلٍ» متعلقان بالفعل «مِنْ» حرف جر زائد «قَلْبَيْنِ» مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به «فِي جَوْفِهِ» صفة قلبين «وَما» الواو حرف عطف «ما» نافية «جَعَلَ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «أَزْواجَكُمُ» مفعول به أول «اللَّائِي» صفة أزواجكم «تُظاهِرُونَ» مضارع وفاعله والجملة صلة «مِنْهُنَّ» متعلقان بالفعل «أُمَّهاتِكُمْ» مفعول به ثان «وَما جَعَلَ» معطوف على ما قبله «أَدْعِياءَكُمْ» مفعول به أول «أَبْناءَكُمْ» مفعول به ثان.

«ذلِكُمْ قَوْلُكُمْ» مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها «بِأَفْواهِكُمْ» متعلقان بمحذوف حال «وَاللَّهُ يَقُولُ» الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ ومضارع فاعله مستتر «الْحَقَّ» مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. «وَ» الواو حالية «هُوَ» مبتدأ «يَهْدِي» مضارع فاعله مستتر «السَّبِيلَ» مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية حال.

<<  <  ج: ص:  >  >>