للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حفيظا، ولا يجب عليك أن تحملهم على الإيمان فإن هذا العمل أمره إلى الله، ولو شاء الله ذلك لجعلهم أمة واحدة لأنه هو القادر على ذلك، ولكن ترك للخلق حريتهم، وكلفهم وبنى أمرهم على ما يختارون ليدخل المؤمنين في رحمته، وقد شاء لهم ذلك، وهم قد اقتحموا العقبة واختاروا الهدى وآثروه على الضلالة، وقد ترك الظالمين بلا ولى ولا نصير سوى شياطينهم وأنفسهم فاستحبوا العمى على الهدى، فكانوا في عذاب شديد لا خلاص منه.

بل اتخذوا من دونه أولياء؟ لم يتخذوا وليا ينفعهم، ولا نصيرا ينصرهم، وإذا كان الأمر كذلك فالله وحده هو الولي النافع، وهو يحيى الموتى، وهو على كل شيء قدير، أما غيره فلا ينفع بل يضر، ولا يقدر على شيء بل إن يسلبه الذباب شيئا لا يستنقذه منه.

وما اختلفتم فيه من شيء من أمور الدين أو الدنيا فحكمه إلى الله الواحد القهار فهو الذي يحكم بين عباده. ذلكم الله- جل شأنه- هو ربي. عليه وحده توكلت، وإليه وحده أنيب وأرجع إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ فالكل منه وإليه، وهو فاطر السموات والأرض، وخالقهما على نظام بديع محكم، جعل لكم من جنس أنفسكم أزواجا إليها تسكنون، وبسببها تتناسلون وتتكاثرون، وجعل من الأنعام أزواجا كذلك، فكل حيوان في الكون له ذكر وأنثى، وفيه غريزة المحافظة على جنسه ونوعه، وبهذا يتكاثر ويتوالد، وكأنه منساق إلى ذلك بطبعه وغريزته، وبهذا يفهم قوله تعالى:

يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ أى: يخلقكم ويكثركم في هذا الجعل السابق، أى: خلق الذكر والأنثى في الإنسان والحيوان، وكان هذا الجعل منبعا للتكاثر ومصدرا له، وأظن أن الواقع يؤيد ذلك.

هو الله الواحد الفرد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، وهو الواحد في ذاته وصفاته وأفعاله ليس مثله شيء من خلقه، ولا يشبهه شيء من الحوادث في أى ناحية كانت.

وهو السميع البصير، صاحب الملك والملكوت، بيده الخير وعنده مفاتيح الخزائن كلها، ومن عنده المفتاح فهو صاحب الخزانة والمتصرف فيها، يبسط الرزق لمن يشاء، ويقتر الرزق على من يشاء لحكم هو وحده يعلمها، إنه بكل شيء عليم.

<<  <  ج: ص:  >  >>