للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حافرته أى: طريقه التي جاء منها فحفرها بقدميه. نَخِرَةً العظام النخرة: البالية التي لو لمستها لتفتتت. كَرَّةٌ خاسِرَةٌ: رجعة يخسر فيها أصحابها. زَجْرَةٌ:

صيحة. بِالسَّاهِرَةِ: بالأرض التي كانوا يسهرون عليها بعد أن كانوا في جوفها، وقيل: سميت ساهرة والمراد أصحابها. بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ: الوادي الطاهر المطهر.

طُوىً: هو اسم للوادي، أو المراد بورك فيه مرة بعد مرة. طَغى: تجاوز الحد. تَزَكَّى أى: تتزكى وتطهر نفسك من الآثام والعيوب. الْآيَةَ الْكُبْرى: هي معجزة انقلاب العصا حية. فَحَشَرَ: جمع ما في استطاعته.

نَكالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولى المراد: عقوبتها في الآخرة بالإحراق وفي الأولى بالإغراق والإذلال. بَناها أصل البناء: ضم شيء إلى شيء برباط وإحكام ليكون شيئا واحدا، والمراد أن السماء وما فيها من كواكب قد جمعت وضمت بإحكام وإتقان حتى صارت كأنها واحد. رَفَعَ سَمْكَها السمك: مقدار الارتفاع من أسفل إلى أعلى، وقد رفع الله سمكها، أى: جعل مقدار ارتفاعها من الأرض وذهابها إلى جهة العلو مديدا. فَسَوَّاها: جعلها مستوية محكمة. وَأَغْطَشَ لَيْلَها أى: جعله مظلما. وَأَخْرَجَ ضُحاها: أبرزه، والمراد بالضحى: النهار. دَحاها:

بسطها ومهدها للإنسان. الطَّامَّةُ الْكُبْرى: الداهية الكبرى- والمراد هنا يوم القيامة لأن كل من فيه يذهل عن كل شيء سواه. وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرى:

ظهرت بارزة للعيان. الْمَأْوى: المكان الذي يأوى إليه الشخص ويقر فيه.

أَيَّانَ مُرْساها؟: متى إرساؤها وإقامتها. مُنْتَهاها: نهايتها. عَشِيَّةً:

طرف النهار من آخره. أَوْ ضُحاها: أوله.

[المعنى:]

أقسم الحق- تبارك وتعالى- بالكواكب السيارة التي تجرى على سنن مقدر ونظام معين لا تتعداه، تنزع مجدة في سيرها، مسرعة فيه بلا توان، وأقسم بها وهي تخرج من برج إلى برج وتسبح في الفضاء سبحا، وتسير فيه سيرا هادئا، كل في فلك يسبحون، والمراد بذلك وصف الكواكب بالجري السريع والانتقال من حال إلى حال، سابحة في الفضاء، ومع هذا فعالم السماء محكم لا اضطراب فيه ولا تصادم، ألا يدل ذلك على قدرة قادرة، وعلى علم كامل تام، لا يحيط به إلا هو؟

<<  <  ج: ص:  >  >>