للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشق طولا، تقول فطره أي شقه قال تعالى «أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ كانَتا رَتْقاً فَفَتَقْناهُما» الآية ٢٠ من سورة الأنبياء في ج ٢ راجع تفسيرها لأنها من معجزات القرآن والأمور الغيبية. ثم تجوز فيه لكل شق، والمعنى أنه موجد خلقهما والعوالم التي فيهما لكونهما من الممكن، والأصل في كل ممكن العدم ليشير إليه قوله تعالى «كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ» الآية من آخر سورة القصص الآتية، ونظيرتها الآية ٣٧ من سورة الرحمن في ج ٣ من حيث المعنى وقوله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وقد صرح بذلك فلاسفة الإسلام بقولهم:

الممكن في نفسه ليس ... وهو عن علته ايس

فذلك الإله الذي ابتدعها على غير مثال سابق، وشقها بعضها عن بعض، هو المستحق وحده للحمد. قال ابن عباس: ما كنت أدري ما معنى فاطر حتى اختصم إليّ أعرابيان في بئر فقال أحدهما إني فطرتها أي ابتدأتها بالشق يعني هو الذي حفرها أولا وهو أحق بها. وهو كذلك شرعا إذا كانت الأرض التي فيها غير مملوكة للغير وإلا فلا «جاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلًا» منه إلى أنبيائه يبلغونهم أوامره ونواهيه وغيرها بالوحي والتكليم، أما الإلهام والرؤيا الصادقة اللذان من جملة أقسام الوحي فليسا بواسطة الرسل- راجع بحث الوحي والإرهاص والفرق بين الوحي والإلهام في المقدمة.

[مطلب جواز إضمار الموصول ولا مجال في طلب الرزق:]

وقريء فطر وجعل ماضيين، على إضمار اسم الموصول على مذهب الكوفيين، وأجازه الأخفش وذهب إليه ابن مالك، وحجتهم قوله تعالى «آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ» الآية ٤٦ من سورة العنكبوت في ج ٢ أي والذي أنزل إليكم وقول حسان:

أمن يهجو رسول الله منكم ... وينصره ويمدحه سواء

أي ومن ينصره ومن يمدحه، ومثله قول الآخر:

ما الذي دأبه احتياط وعزم ... وهواه أطاع يستويان

<<  <  ج: ص:  >  >>