للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

لم يدركه ولم يتلق عنه مباشرة، لما فيه من جهالة الواسطة، فلعله غير ثقة، وهذا أمر معروف. ولعل من يجيبنا عن هذ السؤال يذكر من أين نقل، والكتاب الذي نقل منه، على أنا لا نريد إلا التحقق من هذا الأمر ونسأل الله العون والتوفيق " انتهى (١) .

ومن الطرائف أيضا: أَن علي بن محمد من ولد زيد بن علي ابن الحسين، فقيه نجران: حنبلي النحلة والمذهب كما في: " نقط العروس " لابن حزم: (٢/١١٢) .

وفيها: أَبو علي البناء وآله، وأَبو الوفاء ابن عقيل ت سنة (٥١٣ هـ) وابنه، وابن الجوزي عبد الرحمن الإمام، وأَبناؤه ومنهم: يوسف، مؤلف كتاب: " المذهب الأَحمد ... " ت سنة (٦٥٦) قتيلًا على يد التتار هو وأَبناؤه الثلاثة العلماء- رحم الله الجميع-.

والهاشميان: الشريف القاضي أَبو جعفر ابن أَبي موسى، وعمه، محمد، والزريراني عبد الله، وابنه عبد الرحيم صاحب: " الفروق " المسمى: " إيضاح الدلائل في الفروق بين المسائل "، وأَبو الخطاب الكلوذاني، وابناه محمد، وأَحمد، وحفيده من ولده أَحمد: محفوظ، وعبد القادر الجيلاني، وابناه: عبد الوهاب وعبد الرزاق، وحفيداه: عبد السلام بن عبد الوهاب، المتوفى سنة (٦١١ هـ) ، وهو الذي اتُّهِمَ بمذهب الفلاسفة فأخذت كتبه وأحرقت وحبس ثم أفرج عنه بشفاعة


(١) وقد ذكرت في " النظائر العُزاب " أن ابن العماد صاحب الشذرات- وهو مؤرخ متأخر بالنسبة لزمن البدوي - قال: " ولم يتزوج قط " اهـ، فكيف يكون الجراعيون من نسل من لم يتزوج؟