للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[مولد مقاتل]

ولد مقاتل بمدينة بلخ من إقليم خراسان، ولم تذكر المراجع سنة ميلاده، وان ذكرت أنه مات بالبصرة سنة ١٥٠ هـ «٤» ، وذكر بعضهم أنه قديم معمر «٥» ، أى أن مقاتلا ولد ما بين سنة ٦٠- ٧٠ هـ، فيكون عمره عند وفاته ٩٠ أو ٨٠ عاما.

حتى يكون قديما معمرا «٦» .

وتذكر بعض الروايات أن مولد مقاتل بن سليمان كان قريبا من وفاة الضحاك ابن مزاحم الهلالي المتوفى عام ١٠٢ هـ أو ١٠٥ هـ «٧» .

قال سليمان بن إسحاق الجلاب: سئل ابراهيم الحربي عن مقاتل بن سليمان هل سمع من الضحاك بن مزاحم شيئا؟ قال: لا، مات الضحاك قبل أن يولد مقاتل بأربع سنين «٨» .

ويترتب على هذا الرأى أن مقاتلا، قد جادل جهم بن صفوان (المتوفى سنة ٢٨ هـ) فى مسجد بلخ، كان جهم يذهب إلى نفى الصفات عن الله ومقاتل يذهب إلى إثباتها، ثم وقعت العصبية بينهما فألف كل واحد منهما كتابا ينقض على صاحبه


(٤) الكامل: ٥/ ٣٥٤، وتاريخ بغداد: ١٣/ ١٦٩.
وذكر الذهبي فى سير أعلام النبلاء، أنه مات سنة نيف وخمسين ومائة، وهو قول ضعيف.
فالمذكور فى كثير من المراجع أنه مات سنة ١٥٠ هـ.
وقد ذكر الذهبي نفسه فى ميزان الاعتدال: (قال وكيع: مات مقاتل بن سليمان سنة خمسين ومائة، وقيل بعد ذلك) . فالراجح أنه مات سنة ١٥٠.
والمراجع الحديثة: كالأعلام للزركلى ومعجم المؤلفين لعمر رضا كحالة ذكرت أنه مات سنة ١٥٠ هـ (٧٦٧ م) .
(٥) تهذيب التهذيب: ١٠/ ٢٨٤، قال الخليلي محل مقاتل عند أصل التفسير محل كبير واسع لكن الحفاظ ضعفوه فى الرواية، وهو قديم معمر.
(٦) يؤيد هذا رواية أخرى عن عبيد بن سليمان أن تفسير مقاتل عرض على الضحاك بن مزاحم- (توفى سنة ١٠٢ هـ أو سنة ١٠٥ هـ) - فلم يعجبه، قال فسر كل حرف (المقدسي فى تهذيب الكمال المجلد العاشر) ، فإذا فرضنا أن مقاتلا ولد سنة ٦٠ هـ، كان عمره عند وفاة الضحاك ٤٢ سنة.
لكن هناك روايات أخرى تفيد أنه ولد بعد وفاة الضحاك بأربع سنين. وروايات تفيد أن الضحاك مات ومقاتل صبي صغير، وهي روايات تحتاج إلى بحث ومناقشة.
(٧) أنظر تاريخ وفاة الضحاك ومنزلته فى دائرة المعارف الاسلامية مادة تفسير، المجلد الخامس تعليق أمين الخولي: ٣٥٠، والإتقان: ٢/ ٢٢٤، وشذرات الذهب: ج ١، وتذهيب الكمال: ١٣٦.
(٨) تهذيب الكمال فى أسماء الرجال للمقدسي، المجلد العاشر مخطوط بدار الكتب المصرية رقم ٢٥ مصطلح الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>