للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- ١- راى مقاتل فى المحكم والمتشابه

ان الأساس فى هذا الموضوع هو ان كلمة آيات متشابهات قد وردت فى القرآن الكريم فى مقابل آيات محكمات «١» وذلك فى قوله تعالى: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ، فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ، وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ، وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الْأَلْبابِ «٢» .

«وقد اتفق المفسرون على ان فى هذه الآية روايتين مشهورتين بالنسبة للوقف» «٣» .

فقد روى الوقف على كلمة (الله) فى قوله تعالى: وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ، وهذه الرواية تقتضي التفويض عند الجمهور، والا يخوض الناس فيها والا يحاولوا إدراكها، وانه لا يحاول التأويل الا الذين يتبعون الزيغ.

والرواية الاخرى عطف قوله: وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ على لفظ الجلالة. وهذا يقتضى ان يعلم التأويل الراسخون فى العلم ايضا..

وقد سار مقاتل فى تفسير هذه الآية على ان الآيات المحكمات هي ثلاث آيات فى سورة الانعام تبدا من قوله تعالى: قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً.... «٤» .

وإنما تسمين أم الكتاب لأنهن مكتوبات فِي جميع الكتب التي أنزلها اللَّه تبارك وتعالى على جميع الأنبياء، وليس من دين الا وهو يوصى بهن.

اما الآيات المتشابهات: فهي كلمات اربع، فى فواتح السور هي: «الم» .

«المص» ، «المر» ، «الر» ،


(١) المحكم فى لسان الشرعيين هو ما ورد من نصوص الكتاب او السنة دالا على معناه بوضوح لاخفاء فيه، واختار اهل السنة ان المحكم: ما عرف المراد منه اما بالظهور واما بالتأويل.
اما المتشابه فهو ما استأثر الله بعلمه كموعد قيام الساعة وخروج الدجال، وكالحروف المقطعة فى أوائل السور،.
وجرى اكثر الأصوليين على ان المحكم ما لا يحتمل الا وجها واحدا من التأويل، اما المتشابه فهو ما احتمل أوجها. (مناهل العرفان: ٢/ ١٦٨) .
(٢) سورة آل عمران: ٧.
(٣) قارن بالإتقان: ٢/ ٣- ٥، والبرهان: ٢/ ٧٨- ٨٥.
(٤) سورة الانعام: ١٥١، ١٥٢، ١٥٣. [.....]

<<  <  ج: ص:  >  >>