للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- ٤- الطبري وراى مقاتل

وقد أورد ابن جرير الطبري فى تفسيره آراء العلماء فى فواتح السور، ونسب كل راى الى قائله. بيد انه حين ذكر راى مقاتل فى انها حروف من حساب الجمل- كره ان يصرح بنسبته الى مقاتل، لان ابن جرير تعمد الا يدخل فى تفسيره شيئا لمقاتل. قال الطبري: (وقال بعضهم: هي حروف من حساب الجمل- كرهنا ذكر الذي حكى ذلك عنه، إذ كان الذي رواه ممن لا يعتمد على روايته ونقله وقد مضت الرواية بنظير ذلك من القول عن الربيع بن انس «١٩» .

وبعد ان ذكر الطبري عددا من الآراء فى فواتح السور- بدا يوجه كل راى ويذكر حجة أصحابه، فوجه راى مقاتل وشرحه اكثر من مقاتل نفسه «٢٠» .

ومن العجيب انه اختاره مع اولى الآراء بالصواب، وأورد الأحاديث التي احتج بها مقاتل «٢١» .

- ٥- حديث حساب الجمل

واستدل مقاتل على صحة ما ذهب اليه بحديث أورده فى أول تفسيره، وقد حكاه الطبري وأورد سنده، وفيه الكلبي عن ابى صالح، ومعلوم ان رواية الكلبي عن ابى صالح ضعيفة.


(١٩) تفسير ابن جرير الطبري: ١/ ٢٠٨ تحقيق محمود محمد شاكر واحمد محمد شاكر والقول الذي ذكره الربيع بن انس هو ما حكاه الطبري بقوله: (وقال بعضهم: هي حروف يشتمل كل حرف منها على معان شتى مختلفة) ذكر من قال ذلك.
٢٤٣- حدثني المثنى بن ابراهيم الطبري، قال: حدثنا إسحاق بن الحجاج عن عبد الله بن ابى جعفر الرازي، قال: حدثني ابى، عن الربيع بن انس فى قول الله تعالى ذكره: «الم» : قال: هذه الأحرف، من التسعة والعشرين حرفا دارت فيها الألسن كلها. ليس منها حرف إِلَّا وَهُوَ مفتاح اسم من أسمائه، وليس حرف الا وهو فى آلائه وبلائه، وليس منها حرف إِلَّا وَهُوَ فِي مدة قوم وآجالهم. وقال عيسى بن مريم: «وعجيب ينطقون فى أسمائه ويعيشون فى رزقه، فكيف يكفرون» قال: الالف مفتاح اسمه: (الله) . واللام مفتاح اسمه: (لطيف) ، والميم اسمه: (مجيد) . الالف آلاء الله، واللام لطفه والميم مجده. الالف سنة، واللام ثلاثون سنة، والميم سبعون سنة.
٢٤٤- حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا حكام، عن ابى جعفر عن الربيع بنحوه.
(تفسير ابن جرير الطبري: ١/ ٢٠٨ تخريج احمد محمد شاكر ثم قال: الاخبار ٢٢٥- ٢٤٤ ذكرها ابن كثير: ١/ ٦٥- ٦٦ بعضها بالإسناد، وبعضها دون اسناد، وسردها السيوطي: ١/ ٢٢- ٢٣، والشوكانى: ١/ ٢١) .
(٢٠) انظر تفسير الطبري: ١/ ٢١٦. الطبعة المحققة.
(٢١) انظر تفسير الطبري: ١/ ٢٢١- ٢٢٣، تجد كل ذلك مشروحا فيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>