للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(وساق الحديث السابق الذي يدل على ان المراد بفواتح السور حساب الجمل) «٢٥» .

ثم قال: (فهذا الحديث مداره على محمد بن السائب الكلبي وهو ممن لا يحتج بما انفرد به، ثم كان مقتضى هذا المسلك ان كان صحيحا ان يحسب ما لكل حرف من الحروف الاربعة عشر التي ذكرناها، وذلك يبلغ منه جملة كثيرة، وان حسبت مع التكرار فأطم وأعظم والله اعلم) «٢٦» .

- ٧- المحقق احمد محمد شاكر ينقد حساب الجمل، ويضعف روايات أحاديثه

ذكرنا ان الطبري أورد عدة آراء فى فواتح السور، من بينها انهن من حروف حساب الجمل، وذكرنا كذلك انه اختار ان هذه الأحرف تحوى سائر المعاني، ثم ساق الحديث الذي أورده مقاتل.

وفى تعليق المحقق المرحوم الشيخ احمد محمد شاكر على هذا الحديث ضعف اسناده، وتعجب من احتجاج الطبري بهذه الروايات المتهافتة، ورضائه بالتأويل المستنكر بحساب الجمل.

وقد ذكر ان الحديث الذي أورده الطبري فى حساب الجمل فى اسناده محمد بن السائب الكلبي وهو ضعيف جدا رمى بالكذب. وقال ابو حاتم «الناس مجتمعون على ترك حديثه، لا يشتغل به، هو ذاهب الحديث» وساق المحقق عدة روايات للحديث كلها ضعيف مضطرب «٢٧» .

- ٨- راى أراه فى الحديث

أسلفنا ان المحقق الشيخ احمد محمد شاكر- رحمه الله- قد ذهب الى ضعف الحديث واضطرابه، ولا شك ان لهذا المحقق قدما ثابتة فى معرفة الرجال والأحاديث، فقد ساق أسانيد ثلاثة رواها البخاري فى التاريخ الكبير «٢٨» .

ثم جرح الاسناد الاول لان فيه مجهولا، وجرح الاسناد الثاني لان فيه


(٢٥) انظر فيما سبق: ٤- الطبري وراى مقاتل: ٢٠٥ هامش: ٢١.
(٢٦) تفسير ابن كثير: ١/ ٣٨، ٣٩ ط (دار احياء الكتب العربية) .
(٢٧) تفسير الطبري تحقيق احمد محمد شاكر: ١/ ٢١٨ هامش. فانظر كلامه هناك ان شئت.
(٢٨) التاريخ الكبير فى ترجمة (عبد الله بن رئاب) ١/ ٢/ ٢٠٧- ٢٠٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>