للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فإنّ الله يأجركم بالحرف منه عشر حسنات أما إنّي لا أقول «آلم» حرف، ولكن الألف حرف، واللّام حرف، والميم حرف» «١» ، وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من شفيع أفضل عند الله من القرآن، لا نبيّ ولا ملك» «٢» ، وقال صلى الله عليه وسلم: «أفضل عبادة أمّتي القرآن» «٣» ، وحدّث أنس بن


كتاب «صلاة المسافرين» ، باب فضل الماهر بالقرآن، حديث (٧٩٨/ ٢٤٤) ، وأبو داود (١/ ٤٦٠) ، كتاب الصلاة، باب في ثواب قراءة القرآن، حديث (١٤٥٤) ، والترمذي (٥/ ١٧١) ، كتاب «فضائل القرآن» ، باب ما جاء في فضل قارئ القرآن، حديث (٢٩٠٤) ، والنسائي في «التفسير» (٢/ ٤٩٢) ، رقم (٦٦٦) ، وابن ماجة (٢/ ١٢٤٢) ، كتاب «الأدب» ، باب ثواب القرآن، حديث (٣٧٧٩) ، وأحمد (٦/ ٤٨، ١١٠، ١٩٢، ٢٣٩) ، وعبد الرزاق (٢/ ٤٩١) ، رقم (٤١٩٤) ، وابن أبي شيبة (١٠/ ٤٩٠) ، رقم (١٠٠٨٥) ، والدارمي (٢/ ٤٤٤) ، كتاب «فضائل القرآن» ، باب فضل من يقرأ القرآن ويشتد عليه، والطيالسي (٢/ ٢- منحة) ، رقم (١١٨٤) ، والبيهقي (٢/ ٣٩٥) ، كتاب «الصلاة» ، وفي «شعب الإيمان» (٤/ ٥٣٧) ، رقم (١٨٢٢) ، وأبو عبيد في «فضائل القرآن» (ص- ٥) ، رقم (٦) ، والفريابي في «الفضائل» (ص- ١١٤) ، وابن الضريس في «فضائل القرآن» (ص ٣٩) ، رقم (٢٩) ، وابن حبان (٣/ ٤٤) ، رقم (٧٦٧) ، من طرق، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام الأنصاري، عن عائشة مرفوعا.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
(١) أخرجه الترمذي (٥/ ١٧٥) ، كتاب «فضائل القرآن» ، باب ما جاء فيمن قرأ حرفا من القرآن ما له من الأجر، حديث (٢٩١٠) ، والبخاري في «التاريخ الكبير» (١/ ٢١٦) ، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٤/ ٥٤٨) ، رقم (١٨٣١) كلهم من طريق الضحاك بن عثمان، عن أيوب بن موسى قال: سمعت محمد بن كعب القرظي يقول: سمعت عبد الله بن مسعود يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: (الم) حرف، ولكن ألف حرف، وميم حرف» .
وقال الترمذي: «هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه، سمعت قتيبة يقول: بلغني أن محمد بن كعب القرظي ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ... » اه. قلت: الذي ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم كعب والد محمد، وينظر «الإصابة» (٦/ ٣٤٦) .
(٢) ذكره الغزالي في «الإحياء» (١/ ٢٧٣) .
وقال الحافظ العراقي في «تخريجه» : رواه عبد الملك بن حبيب من رواية سعيد بن سليم مرسلا. اه.
وينظر: «كشف الخفاء» (١/ ٢٠) .
(٣) أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان» (٢/ ٣٥٤) ، رقم (٢٠٢٢) من طريق سلمة بن كهيل، عن حجية بن عدي، عن النعمان بن بشير مرفوعا.
وقد ورد بلفظ: «أفضل العبادة قراءة القرآن» .
ذكره المتقي الهندي في «كنز العمال» (١/ ٥١١) ، رقم (٢٢٦٣) ، وعزاه إلى ابن قانع، عن أسير بن جابر، وإلى السجزي في «الإبانة» ، عن أنس.
وأسير بن جابر في صحبته نظر، قاله ابن الأثير كما في «فيض القدير» (٢/ ٤٤) .
والحديث ذكره الغزالي في «الإحياء» (١/ ٢٧٣) ، وقال الحافظ العراقي: أخرجه أبو نعيم في «فضائل القرآن» من حديث النعمان بن بشير، وأنس، وإسنادهما ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>