للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقوله سبحانه: وَمِنْ ثَمَراتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً ... الآية:

«السَّكَر» : ما يُسْكِرُ هذا هو المشهور في اللغة، قال ابن عباس: نزلَتْ هذه الآية قبل تحريمِ الخَمْرِ «١» ، وأراد ب «السَّكَر» : الخمرَ، وب «الرِّزْق الحسن» جميعَ ما يُشْرَبُ ويؤكل حلالاً من هَاتَيْنِ الشجرتَيْن، فالحَسَنُ هنا: الحلال، وقال بهذا القولِ ابنُ جُبَيْر وجماعة «٢» وصحَّح ابنُ العربيِّ «٣» هذا القولِ، ولفظه: والصحيحُ أَنَّ ذلك كان قبل تحريمِ الخَمْرِ، فإِن هذه الآية مكِّيَّة باتفاق العلماء، وتحريمُ الخَمْر مدنيٌّ انتهى من «أحكام القرآن» ، وقال مجاهد وغيره: السكر المائعُ من هاتَيْنِ الشجرتَيْنِ، كالخَلِّ، والرّبِّ، والنَّبِيذِ، والرزقُ الحَسَنُ: العنبُ والتمرُ «٤» .

قال الطبريُّ «٥» : والسّكَر أيضاً في كلام العرب ما يُطْعَم، ورجَّح الطبريُّ هذا القول، ولا مدخَلَ للخَمْر فيه، ولا نَسْخَ في الآية.

وقوله تعالى: وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ ... الآية: الوحْيُ في كلام العرب:

إلقاء المعنى من المُوحى إلى الموحى إِليه في خفاءٍ، فمنه الوحْيُ إِلى الأنبياء برسالةِ المَلَكِ، ومنه وَحْيُ الرؤيا، ومنه وَحْيُ الإِلهام، وهو الذي في آيتنا باتفاق من المتأوِّلينِ، والوحْيُ أيضاً بمعنى الأمر كما قال تعالى: بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحى لَها [الزلزلة: ٥] ، وقد جعل اللَّه بيوتَ النحل في هذه الثلاثة الأنواعِ: إمَّا في الجبالِ وكُوَاها، وإِما في متجوَّفِ الأشجار، وإِما فيما يَعْرِشُ ابنُ آدَمَ من الأَجْبَاحِ والحِيطان، ونحوها، وعرش: معناه: هيّأ، والسبل الطرق، وهي مسالكها في الطيران وغيره، وذُلُلًا: يحتمل أن يكون حالاً من «النحل» ، أي: مطيعةً منقادةً، قاله قتادة «٦» . قال ابن زَيْد: فهم يخرجون بالنحل


(١) ذكره البغوي (٣/ ٧٥) ، وابن عطية (٢/ ٤٠٥) ، وابن كثير (٢/ ٥٧٥) ، والسيوطي في «الدر المنثور» (٤/ ٢٢٨) ، وعزاه لعبد الرزاق، والفريابي، وسعيد بن منصور، وأبي داود، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، والنحاس، وابن مردويه، والحاكم صححه.
(٢) أخرجه الطبري (٧/ ٦٠٩) برقم: (٢١٧٠٧) ، (٢١٧٠٨) ، (٢١٧٠٩) ، وذكره البغوي (٣/ ٧٥) ، وابن عطية (٣/ ٤١٥) ، والسيوطي في «الدر المنثور» (٤/ ٢٢٩) ، وعزاه للنسائي. [.....]
(٣) ينظر: «أحكام القرآن» (٣/ ١١٥٣) .
(٤) أخرجه الطبري (٧/ ٦١١) برقم: (٢١٧٣٧) بنحوه، وذكره البغوي (٣/ ٧٥) ، وابن عطية (٣/ ٤٠٥) ، وابن كثير (٢/ ٥٧٧) .
(٥) ينظر: «تفسير الطبري» (٧/ ٦١١) .
(٦) أخرجه الطبري (٧/ ٦١٣) برقم: (٢١٧٤٨) ، وذكره ابن عطية (٣/ ٤٠٦) ، وابن كثير (٢/ ٥٧٥) ، والسيوطي في «الدر المنثور» (٤/ ٢٣٠) ، وعزاه لعبد الرزاق، وابن المنذر.

<<  <  ج: ص:  >  >>