للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشَّعْبِيُّ، وسفيانُ الثوريُّ، وجماعةٌ من المحدِّثين: هي سر اللَّه في القرآن، وهي من المتشابه الذي انفرد اللَّه بعلمه، ولا يجب أن يُتكلَّم فيها، ولكن يؤمن بها، وتُمَرُّ كما جاءت «١» ، وقال الجمهور من العلماء، بل يجب أن يُتكلَّم فيها، وتلتمس الفوائد التي تحتها، والمعاني التي تتخرَّج عليها، واختلفوا في ذلك على اثنَيْ عَشَرَ قولاً.

فقال عليٌّ، وابن عَبَّاس رضي اللَّه عنهما: الحروف المقطَّعة في القرآن: هي اسم اللَّه الأعظم إلا أنا لا نعرف تأليفه منها «٢» .

وقال ابن عبَّاس أيضًا: هي أسماء اللَّه أقسم بها «٣» ، وقال أيضًا: هي حروف تدلُّ على: أَنَا اللَّهُ أعلم، أنا الله أرى «٤» ، وقال قوم:


- ١- اسم الله الأعظم.
٢- قسم أقسم الله به وهو من أسمائه.
٣- أسماء للسور التي وردت فيها.
٤- اسم من أسماء القرآن.
٥- فواتح يفتح الله بها القرآن.
٦- لكل كتاب سر، وسر القرآن فواتحه.
٧- حروف مقطعة من أسماء وأفعال، كل حرف من ذلك لمعنى غير معنى الحرف الآخر.
٨- حروف هجاء موضوع.
٩- حروف يشتمل كل حرف منها على معان شتى مختلفة.
١٠- ابتدئت بذلك السور ليفتح لاستماعه أسماع المشركين.
١١- علامات لأهل الكتاب أنه سينزل على محمد كتاب يفتتح بالحروف المقطعة.
١٢- حروف من حساب الجمل.
ينظر: «البرهان» (١/ ١٦٩) ، و «جامع البيان» (١/ ٢٠٥) ، و «المحرر الوجيز» (١/ ٨١) ، و «مفاتيح الغيب» (٢/ ٣) ، و «البحر المحيط» (١/ ١٥٤) .
(١) ذكره السمرقندي في تفسيره (١/ ٨٧) ، والبغوي (١/ ٤٤) ، وابن عطية الأندلسي (١/ ٨٢) ، والقرطبي (١/ ١٣٣- ١٣٤) .
(٢) أخرجه ابن جرير (١/ ١١٩) ، (٢٣٣) مختصرا. وذكره السمرقندي في «تفسيره» (١/ ٨٧) ، عن علي بلفظ «وهو اسم من أسماء الله تعالى» . وابن عطية في «تفسيره» (١/ ٨٢) ، وابن كثير (١/ ٣٦) ، القرطبي (١/ ١٣٤) ، والسيوطي في «الدر» (١/ ٥٤) ، بلفظ «اسم الله أعظم» ، وعزاه لابن جريج وابن أبي حاتم.
(٣) أخرجه ابن جرير (١/ ١١٩) (٢٣٦) ، وذكره ابن عطية الأندلسي في «تفسيره» (١/ ٨٢) ، والبغوي (١/ ٤٤) ، بلفظ «أنها أقسام» عن ابن عباس، والماوردي في «تفسيره» (١/ ٦٤) وابن كثير (١/ ٣٦) ، والسيوطي في «الدر» (١/ ٥٤) ، وعزاه لابن مردويه.
(٤) أخرجه ابن جرير (١/ ١١٩) برقم (٢٣٩) بلفظ: «أنا الله أعلم» . وفي (٦/ ٥٢٥) برقم (١٧٥٣٤) ، -

<<  <  ج: ص:  >  >>