للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عَبَّاسٍ وَغَيره: الْعَرِمِ: اسْمُ وَادِي ذَلِكَ المَاءِ بِعَيْنِهِ الَّذِي كَانَ السَّدُّ بُنِي «١» لَهُ» ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَيْضاً: الْعَرِمِ الشَّدِيدُ «٢» .

قَالَ ع «٣» : فَكَأَنَّهُ صِفَةٌ لِلسَّيْلِ مِنْ العَرَامَةِ، وَالإضَافَةُ إلَى الصِّفَةِ مُبَالَغَةٌ وَهِي كثيرةٌ فِي كَلام العَرَبِ، وقِيل: الْعَرِمِ: صِفَةٌ للمَطَرِ الشديدِ الذي كانَ عَنْه ذَلِكَ السَّيْلُ.

وقوله تعالى: وَبَدَّلْناهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ فيه تَجُوُّزٌ واستعارة، وَذَلِكَ أَنَّ البَدَلُ- من ٧٩ ب الخَمْطِ والأَثْلِ- لَمْ يَكُنْ جَنَّاتٍ لَكِنَّ هَذا كَمَا تَقُولُ لِمَنْ جَرَّدَ ثَوْباً جَيِّداً وَضَرَبَ ظَهْرَه:

هَذا الضَّرْبُ ثَوْبٌ صَالِحُ لَكَ ونحو هذا، و «الخَمْطِ» : شَجَرُ الأَرَاكِ، قَالَه ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُه «٤» ، وقِيلَ: «الخَمْطُ» : كُلُّ شَجَرِ لَهُ شَوْكٌ وَثَمْرَتَهُ كَرِيهَةُ الطَّعْمِ بِمَرَارَةٍ أَو حُمُوضَةٍ أو نَحْوِه، وَمِنْه تَخَمَّطَ اللَّبَنُ إذَا تَغَيَّرَ طُعْمُه و «الأَثْلُ» : ضَرْبٌ من الطَّرْفَاءِ، هذا هو الصَّحِيحُ، و «السدر» : معروفٌ وهُو لَه نَبْقٌ شَبَهُ العُنَّابِ لكنَّه دُونَه في الطَّعْمِ بِكَثِير، وللخَمْطِ ثَمرٌ غَثُّ هُوَ البَرِيرُ، وللأَثْلِ ثَمْرٌ قَلِيلُ الغَنَاءِ غَيْرُ حَسَنِ الطَّعْمِ، وقرأ نافع «٥» وابن كثير: «أُكلٌ» : - بِضَمِّ الهَمْزَةِ وسُكُونِ الكَافِ-، والبَاقُونَ: - بِضَمِّهِمَا- وهُمَا بمعنى الجَنَى والثَّمْرَةِ، ومِنْه:

تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ [سورة إبراهيم: ٢٥] . أي: جناها، وقرأ «٦» أبو عمرو: «أُكُلِ خُمْطٍ» بإضافة «أكل» إلى «خمط» .


(١) أخرجه الطبريّ في «تفسيره» (١٠/ ٣٦٢) رقم (٢٨٧٩٢) عن ابن عباس، ورقم (٢٨٧٩٣) عن قتادة، ورقم (٢٨٧٩٤) عن الضحاك، وذكره ابن عطية في «تفسيره» (٤/ ٤١٤) ، والسيوطي في «الدر المنثور» (٥/ ٤٣٧) . وعزاه لابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنه.
ولابن جرير عن الضحاك.
ولعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن قتادة.
(٢) أخرجه الطبريّ في «تفسيره» (١٠/ ٣٦٣) رقم (٢٨٧٩٥) ، وذكره ابن عطية في «تفسيره» (٤/ ٤١٤) .
(٣) ينظر: «المحرر» (٤/ ٤١٤) .
(٤) أخرجه الطبريّ في «تفسيره» (١٠/ ٣٦٤) ، رقم (٢٨٨٠١) عن ابن عباس، ورقم (٢٨٨٠٢) عن الحسن، (٢٨٨٠٣) عن مجاهد، (٢٨٨٠٥) عن قتادة، وذكره البغوي في «تفسيره» (٣/ ٥٥٤) ، وابن عطية في «تفسيره» (٤/ ٤١٤) ، وابن كثير في «تفسيره» (٣/ ٥٣٣) والسيوطي في «الدر المنثور» (٥/ ٤٣٧) .
وعزاه للفريابي، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن مجاهد، ولابن المنذر، وابن أبي حاتم عن ابن عباس، ولابن أبي حاتم عن السدي، ولعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن قتادة. [.....]
(٥) ينظر: «السبعة» (٥٢٨) ، و «الحجة» (٦/ ١٤) ، و «إعراب القراءات» (٢/ ٢١٧) ، و «معاني القراءات» (٢/ ٢٩٢) ، و «العنوان» (١٥٦) ، و «إتحاف» (٢/ ٣٨٥) .
(٦) ينظر: مصادر القراءة السابقة، و «حجة القراءات» (٥٨٧) ، و «شرح الطيبة» (٥/ ١٥٥) ، و «شرح شعلة» (٥٥٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>