للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الَّذِينَ اصْطَفَيْنا وإن الأصنَافَ الثلاثةَ هِي كلُّها في أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلّم «١» ، فالظالمُ لنفسِه:

العاصي المسرفُ، والمقتصدُ: متقي الكبائرِ، وَهُمْ جمهور الأمَّة، والسَّابق: المتقي على الإطلاق، وقالت هذه الفرقة: الأصناف الثلاثة في الجنة، وقاله أبو سعيد الخدري «٢» ، والضمير في يَدْخُلُونَها عائد على الأصناف الثلاثة، قالت عائشة- رضي الله عنها- وكعب- رضي الله عنه-: دخولها كلُّهمْ ورَبِّ الكَعْبَة «٣» ، وقال أبو إسحاق السبيعي: أما الذي سمعت منذ ستين سنة فكلُّهم «٤» ناجٍ.

وقال ابن مسعود: هذه الأمة يوم القيامة أثلاث: ثلثٌ: يدخلون الجنة بغير حساب، وثلث: يحاسبون حساباً يسيراً ثم يدخلون الجنة، وثلث: يجيئون بذنوب عظام فيقول الله- عز وجل-: ما هؤلاء؟ - وهو أعلم بهم- فتقول الملائكة: هم مذنبون إلا أنهم لم يشركوا فيقول- عز وجل- أدخلوهم في سعة رحمتي «٥» . وروى أسامة بن زيد أن النبيّ صلى الله عليه وسلّم قَرَأَ هذه الآيَةَ وَقَالَ: «كُلُّهُمْ في الجَنَّةِ» وقرأ عمر هذه الآية، ثم قال/: قال ٨٤ ب رسول الله صلى الله عليه وسلّم سابِقُنَا سَابِقٌ، ومُقْتَصِدُنَا نَاجٍ، وَظَالِمُنَا مَغْفُور له» «٦» وقال عكرمة والحسن وقتادة «٧» ما مقتضاه: أن الضمير في مِنْهُمْ عائدٌ على العباد، فالظَّالِم لنفسه: الكافرُ، والمقتصد: المؤمن العاصي، والسابق: التقي على الإطلاق «٨» . وقالوا هذه الآية نظير قوله


(١) أخرجه الطبريّ (١٠/ ٤١١) (٢٨٩٩٣) بنحوه، وذكره البغوي (٣/ ٥٧١) وذكره ابن عطية (٤/ ٤٣٩) ، وذكره ابن كثير (٣/ ٥٥٥) . [.....]
(٢) أخرجه الطبريّ (١٠/ ٤١٤) ، رقم (٢٩٠١٢) بنحوه، وذكره ابن عطية (٤/ ٤٣٩) ، وذكره ابن كثير (٣/ ٥٥٥) ، وذكره السيوطي في «الدر المنثور» (٥/ ٤٧٢) ، وعزاه للطيالسي، وأحمد، وعبد بن حميد، والترمذي، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه والبيهقي عن أبي سعيد الخدري.
(٣) أخرجه الطبريّ (١٠/ ٤١١) رقم (٢٨٩٩٦، ٢٨٩٩٨) عن كعب، وذكره البغوي (٣/ ٥٧١) عن عائشة، وذكره ابن عطية (٤/ ٤٣٩) ، وذكره السيوطي في «الدر المنثور» (٥/ ٤٧٢، ٤٧٣) ، وعزاه للطيالسي، وعبد بن حميد، وابن أبي حاتم، والطبراني، والحاكم، وابن مردويه، عن عقبة بن صهبان عن عائشة، وعزاه أيضا لسعيد بن منصور، وعبد بن حميد وابن المنذر، والبيهقي عن كعب الأحبار بنحوه.
(٤) أخرجه الطبريّ (١٠/ ٤١٢) رقم (٢٩٠٠٠) بنحوه، وذكره ابن عطية (٤/ ٤٣٩) .
(٥) أخرجه الطبريّ (١٠/ ٤١١) رقم (٢٨٩٩٤٦) بنحوه، وذكره ابن عطية (٤/ ٤٣٩) ، وذكره ابن كثير (٣/ ٥٥٥) ، وذكره السيوطي في «الدر المنثور» (٥/ ٤٧٣) ، وعزاه لابن جرير عن ابن مسعود بنحوه.
(٦) ذكره السيوطي في «الدر المنثور» (٥/ ٤٧٦) ، وعزاه إلى الطبراني، والبيهقي في «البعث» .
(٧) ذكره السيوطي في «الدر المنثور» (٥/ ٤٧٧) ، وعزاه إلى سعيد بن منصور، وابن أبي شيبة، وابن المنذر، والبيهقي في «البعث» .
(٨) أخرجه الطبريّ (١٠/ ٤١٢، ٤١٣) رقم (٢٩٠٠٧، ٢٩٠٠٨) عن الحسن وقتادة، وذكره البغوي (٣/ ٥٧١) ، وابن عطية (٤/ ٤٣٩) ، والسيوطي في «الدر المنثور» (٥/ ٤٧٤) ، وعزاه لعبد بن حميد عن قتادة، وله وللبيهقي عن الحسن بنحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>