للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقتادة: سببها أن الأنصار كانوا إِذا حَجُّوا، أو اعتمروا، يلتزمون تشرُّعاً ألاَّ يحول بينهم وبَيْن السماء حائلٌ، فكانوا يتسنَّمون ظهور بيوتِهِم على الجُدُرَاتِ «١» ، وقيل: كانوا يجعلون في ظهور بيوتهم فُتُوحاً يدخلُون منْها، ولا يدخلون من الأبواب «٢» ، وقيل غير هذا ممَّا يشبهه «٣» .

وقوله تعالى: وَقاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ... الآيةُ هي أول آية نزلَتْ في الأمر بالقتالِ.

قال ابن زَيْد، والربيعُ: قوله: وَلا تَعْتَدُوا أي: في قتالِ مَنْ لم يقاتلْكم، وهذه الموادَعَةُ منسوخةٌ بقوله تعالى: وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً «٤» [التوبة: ٣٦] ، وقال ابن عبّاس وغيره:


- رده رسول الله صلّى الله عليه وسلم عن «بدر» استصغره. وأول مشاهده «أحد» ، وقيل: «الخندق» . وغزا مع النبي صلّى الله عليه وسلم أربع عشرة غزوة. وهو الذي افتتح الري سنة أربع وعشرين صلحا أو عنوة في قول أبي عمرو الشيباني.
وقال أبو عبيدة: افتتحها حذيفة. نزل «الكوفة» وابتنى بها دارا.
توفي في إمارة مصعب بن الزبير، وقيل: في سنة (٧٢) .
ينظر ترجمته في: «أسد الغابة» (١/ ٢٠٥) ، «الإصابة» (١/ ١٤٧) ، «الاستيعاب» (١/ ١٥٥) ، «تجريد أسماء الصحابة» (١/ ٤٦) ، «الطبقات الكبرى» (٢/ ٣٧٦) ، «الأعلام» (٢/ ٤٦) ، «التاريخ الكبير» (٢/ ١١٧) ، «التاريخ الصغير» (١/ ٦) ، «الجرح والتعديل» (٢/ ٣٩٩) ، «تهذيب الكمال» (١/ ٢١٣٩) ، «تهذيب التهذيب» (١/ ٤٢٥) ، «تقريب التهذيب» (١/ ٩٤) ، «تاريخ بغداد» (١/ ١٧٧) ، «تاريخ ابن معين» (٢/ ١٤٧) ، «بقي بن مخلد» (١٤) ، «البداية والنهاية» (٨/ ٣٢٨) ، «التحفة اللطيفة» (١/ ٣٦٤) ، «الوافي بالوفيات» (١/ ١٠٤) ، «الكاشف» (١/ ١٥١) ، «الثقات» (٣/ ٢٦) ، «عنوان النجابة» (٤٩) .
(١) أخرجه الطبري (٢/ ١٩٤) برقم (٣٠٩٠) ، وذكره البغوي في «معالم التنزيل» (١/ ١٦٠) ، وابن عطية الأندلسي في «المحرر الوجيز» (١/ ٢٦١) ، والسيوطي في «الدر المنثور» (١/ ٣٦٨) ، وعزاه إلى الطيالسي، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن أبي المنذر، وابن أبي حاتم عن البراء.
وفي (١/ ٣٦٩) ، عن الزهري، وعزاه لابن جرير.
والجدرة: حظيرة تصنع للغنم من حجارة. والجمع جدر.
والجديرة: زرب الغنم. والجديرة: كنيف يتخذ من حجارة يكون للبهم وغيرها. ينظر: «لسان العرب» (٥٦٦) .
(٢) أخرجه الطبري (٢/ ١٩٢) رقم (٣٠٨٢) ، ورقم (٣٠٨٩) . وذكره البغوي في «معالم التنزيل» (١/ ١٦٠) ، وابن عطية في «المحرر الوجيز» (١/ ٢٦١) ، عن البراء بن عازب، والزهري، وقتادة.
والسيوطي في «الدر المنثور» (١/ ٣٦٩) ، عن الزهري.
(٣) أخرجه الطبري (٢/ ١٩٢/ ١٩٣/ ١٩٤) برقم (٣٠٨٢) ، (٣٠٨٣) عن البراء، وبرقم (٣٠٨٩) ، عن الزهري وبرقم (٣٠٩٠) عن قتادة، وذكره البغوي (١/ ١٦٠) ، وابن عطية (١/ ٢٦١) عن البراء بن عازب، والزهري، وقتادة.
كما ذكره السيوطي (١/ ٣٦٨- ٣٦٩) ، عن البراء بن عازب، وقتادة.
(٤) أخرجه الطبري (٢/ ١٩٥) برقم (٣٠٩٥) ، عن الربيع وبرقم (٣٠٩٦) ، عن زيد.
وذكره البغوي في «معالم التنزيل» (١/ ١٦١) ، عن الربيع.
وابن عطية في «المحرر الوجيز» (١/ ٢٦٢) ، عن ابن زيد، والربيع.

<<  <  ج: ص:  >  >>