للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال ع: وظاهرُ قولِ طالوتَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ أنه بإِخبار من النبيِّ لطالوتَ، ويحتمل أنْ يكون هذا مما ألهم اللَّه إِليه طالوتَ، فجرَّب به جنده، وهذه النَّزْعة واجبٌ أنْ تقع من كلِّ متولِّي حَرْب، فليس يحارِبُ إِلا بالجنْدِ المطيعِ، وبَيِّنٌ أن الغرفة كَافَّةُ ضرر العَطَش عنْد الحَزَمَةِ «١» الصَّابرين على شَظَف «٢» العَيْش الَّذين هم في غير الرفاهيَةِ، وقوله:

فَلَيْسَ مِنِّي، أي: ليس من أصحابي في هذه الحَرْب، ولم يخرجْهم بذلك عن الإيمان، ومثل هذا قول النبيّ صلّى الله عليه وسلم: «مَنْ غَشَّنَا، فَلَيْسَ مِنَّا» «٣» ، و «مَنْ رَمَانَا بالنّبل، ...


(١) الحزمة: جمع حازم، ورجل حزيم، وهو من قوم حزماء، وحزّم وحزّام، وأحزام. وهو العاقل المميز ذو الحنكة. ينظر: «لسان العرب» (٨٥٩) .
(٢) الشّظف: الشدة والضيق، ويبس العيش وشدته.
ينظر: «لسان العرب» (٢٢٦٧) .
(٣) أخرجه مسلم (١/ ٣٤٨- الأبي) ، كتاب «الإيمان» ، باب قول النبي صلّى الله عليه وسلم: «من غشنا فليس منا» ، حديث (١٦٤/ ١٠٢) ، وأبو داود (٢/ ٢٩٤) كتاب «البيوع» ، باب في النهي عن الغش، حديث (٣٤٥٢) ، والترمذي (٣/ ٥٩٧) ، كتاب «البيوع» ، باب ما جاء في كراهية الغش في البيوع، حديث (١٣١٥) ، وابن ماجة (٢/ ٧٤٩) كتاب «التجارات» ، باب النهي عن الغش، حديث (٢٢٢٤) ، وأبو عوانة (١/ ٥٧) ، وأحمد (٢/ ٢٤٢) ، والحميدي (٢/ ٤٤٧) رقم (١٠٣٣) ، وابن الجارود في «المنتقى» رقم (٥٦٤) ، وابن حبان (٤٩٠٥- الإحسان) ، وابن منده في «الإيمان» رقم (٥٥٠، ٥٥١، ٥٥٢) ، والطحاوي في «مشكل الآثار» (٢/ ١٣٤) ، والحاكم (٢/ ٨- ٩) ، والبيهقي (٥/ ٣٢٠) ، كتاب «البيوع» ، كلهم من طريق العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة به.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم.
قلت: وقد وهم رحمه الله في ذلك فالحديث في «صحيح مسلم» ، كما تقدم في التخريج.
وللحديث شواهد من حديث ابن عمر، وأبي بردة بن نيار، وابن مسعود، والحارث بن سويد، وقيس بن أبي غرزة، وأبي الحمراء، وعائشة.
حديث ابن عمر:
أخرجه أحمد (٢/ ٥٠) ، والبزار (٢/ ٨٢- كشف) رقم (١٢٥٥) ، من طريق أبي معشر، عن نافع، عن ابن عمر أن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: «من غشّنا فليس منا» .
والحديث ذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (٢/ ٢٨٨) . وقال: رواه أحمد، والبزار، والطبراني في «الأوسط» ، وفيه أبو معشر وهو صدوق، وضعّفه جماعة.
وللحديث طريق آخر عن ابن عمر: أخرجه الدارمي (٢/ ٢٤٨) ، كتاب «البيوع» ، باب في النهي عن الغش، والقضاعي في «مسند الشهاب» (٣٥١) ، من طريق يحيى بن المتوكل، ثنا القاسم بن عبيد الله، عن عمه سالم بن عبد الله، عن ابن عمر به. ويحيى بن المتوكل قال الحافظ في «التقريب» (٢/ ٣٥٦) : ضعيف.
حديث أبي بردد بن نيار: -

<<  <  ج: ص:  >  >>