للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قَالَ: «إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ القِيَامَةِ بأسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ، فأحْسِنُوا أسْمَاءَكُمْ» «١» . وفي صحيح مُسْلِمٍ، عن ابن عمر، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنَّهُ قَالَ: «إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدُ اللَّهِ، وعَبْدُ الرَّحْمَنِ» «٢» وفي سنن أبِي دَاوُدَ والنَّسَائِيّ، وغيرِهِمَا، عن أبِي وهب الجشميّ، قال: قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الأَنْبِيَاءِ، وَأَحَبُّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ تعالى عبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ، وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ، وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ ومُرَّة» «٣» . اهـ.

وفي الحديثِ، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، مِنْ روايةِ أبي هُرَيْرة، قَالَ: «كُلُّ مَوْلُودٍ مِنْ بَنِي آدَمَ لَهُ طَعْنَةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَبِهَا يَسْتَهِلُّ الصَّبِيُّ إِلاَّ مَا كَانَ مِنْ مريم ابنة عمران، وابنها فإنّ أمّها


- (١٢/ ٧٩، ٨٩) ، «تهذيب الكمال» (٣/ ١٦٠٣) ، «الجرح والتعديل» (٩/ ٣٦٨) ، «التاريخ» لابن معين (٢/ ١٤٦) ، «الكنى والأسماء» (١/ ٢٧) ، «تنقيح المقال» (٣/ ١٦) ، «المصباح المضيء» (١/ ١٥١) .
(١) أخرجه أبو داود (٢/ ٧٠٥) ، كتاب «الأدب» ، باب في تغيير الأسماء، حديث (٤٩٤٨) ، وأحمد (٥/ ١٩٤) ، والدارمي (٢/ ٢٩٤) ، كتاب «الاستئذان» ، باب في حسن الأسماء، وابن حبان (٥٨١٨) ، والبيهقي (٩/ ٣٠٦) ، كتاب «الضحايا» ، باب ما يستحب أن يسمى به. وأبو نعيم في «الحلية» (٥/ ١٥٢) ، والبغوي في «شرح السنة» (٦/ ٣٨٢- بتحقيقنا) كلهم من طريق عبد الله بن أبي زكريا الخزاعي عن أبي الدرداء مرفوعا.
وقال البيهقي: هذا مرسل ابن أبي زكريا لم يسمع من أبي الدرداء.
قال ابن أبي حاتم في «المراسيل» (ص ١١٣) رقم (٤١٠) : سمعت أبي يقول: عبد الله بن أبي زكريا لم يسمع أبا الدرداء. اهـ.
وأشار إلى هذا الانقطاع أيضا الحافظ المنذري في «الترغيب» (٢/ ٦٩٧) .
(٢) أخرجه مسلم (٣/ ١٦٨٢) ، كتاب «الأدب» ، باب النهي عن التكني بأبي القاسم، حديث (٢/ ٢١٣٢) ، وأبو داود (٢/ ٧٠٥) ، كتاب «الأدب» باب في تغيير الأسماء، حديث (٤٩٤٩) ، والترمذي (٥/ ١٣٢) كتاب «الأدب» ، باب ما جاء ما يستحب من الأسماء، حديث (٢٨٣٣) ، وابن ماجة (٢/ ١٢٢٩) ، كتاب «الأدب» ، باب ما يستحب من الأسماء، حديث (٣٧٢٨) ، والبيهقي (٩/ ٣٠٦) ، والبغوي في «شرح السنة» (٦/ ٣٨٦، ٣٨٧- بتحقيقنا) من حديث ابن عمر مرفوعا.
وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
وللحديث شاهد من حديث أنس: أخرجه أبو يعلى (٥/ ١٦٤) رقم (٢٧٧٨) من طريق إسماعيل بن مسلم المكي عن الحسن عن أنس قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أحب الأسماء إلى الله: عبد الله، وعبد الرّحمن، والحارث» .
وذكره الهيثمي في «المجمع» (٨/ ٥٢) وقال: رواه أبو يعلى، وفيه إسماعيل بن مسلم المكي، وهو ضعيف اهـ.
وذكره أيضا الحافظ في «المطالب العالية» (٢٨٠٢) ، وعزاه لأبي يعلى، وقال: له شاهد من حديث ابن عمر في صحيح مسلم.
(٣) أخرجه أبو داود (٤/ ٢٨٧- ٢٨٨) ، كتاب «الأدب» ، باب تغيير الأسماء، حديث (٤٩٥٠) ، والنسائي (٦/ ٢١٨) ، كتاب «الخيل» ، باب ما يستحب من شية الخيل، من حديث أبي وهب الجشمي.

<<  <  ج: ص:  >  >>