للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرَّبِيعُ بْنُ خَيْثَم «١» ، وقتادةُ، والحَسَنُ، قالتْ فرقة: نزلَتِ الآيةُ على عمومِ لفظها مِنْ لزومِ غاية التقوى حتى لا يقع الإخْلاَلُ في شَيْء من الأشياءِ، ثم نُسِخَ ذلك بقوله تعالى:

فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن: ١٦] ، وبقوله: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَها [البقرة: ٢٨٦] وقالت جماعة: لاَ نَسْخَ هنا، وإنَّما المعنى: اتقوا اللَّهَ حَقَّ تقاته فِي ما استطعتم، وهذا هو الصحيحُ، وخرَّج الترمذيُّ، عن ابن عبّاس أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ، وهي: اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لَوْ أَنَّ قَطْرَةً مِنَ الزَّقُّومِ قُطِرَتْ فِي الدُّنْيَا، لأفْسَدَتْ على أَهْلِ الدُّنْيَا مَعَايِشَهُمْ، فَكيْفَ بِمَنْ يَكُونُ طَعَامَهُ؟» قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ، وخرَّجه ابنُ ماجة أيضاً «٢» اهـ.

وقوله تعالى: وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ: معناه: دُومُوا على الإسلام حتى يوافيكم المَوْتُ، وأنتم علَيْه، والحَبْلُ في هذه الآيةِ مستعارٌ، قال ابنُ مسعودٍ: حبْلُ اللَّهِ الجماعةُ، وروى أنس بن مالك، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنه قَالَ: «إنَّ بَنِي إسْرَائِيلَ افترقوا على إحدى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، وإنَّ أُمَّتِي سَتَفْتَرِقُ عَلَى اثنين وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، كُلُّهَا فِي النَّارِ إلاَّ واحدة،


(١) الرّبيع بن خيثم، الثوري، أبو يزيد الكوفي، مخضرم، عن ابن مسعود، وأبي أيوب، وعمرو بن ميمون، وعنه الشعبي، وإبراهيم النّخعي، وأبو بردة، قال له ابن مسعود: لو رآك النبي صلّى الله عليه وسلّم لأحبّك، توفي سنة أربع وستين، وكان لا ينام الليل كله، رحمه الله تعالى.
ينظر: «الخلاصة» (١/ ٣١٨- ٣١٩) ، و «تهذيب الكمال» (١/ ٤٠٣) ، و «تهذيب التهذيب» (٣/ ٢٤٢) ، و «الكاشف» (١/ ٣٠٤) ، و «طبقات ابن سعد» (٦/ ١٠، ٩٦، ١١٨) ، و «سير الأعلام» (٤/ ٢٥٨) ، و «الثقات» (٤/ ٢٢٤) .
(٢) أخرجه الترمذي (٤/ ٧٠٦- ٧٠٧) ، كتاب «صفة جهنم» ، باب ما جاء في صفة شراب أهل النار، حديث (٢٥٨٥) . وابن ماجة (٢/ ١٤٤٦) ، كتاب «الزهد» ، باب صفة النار، حديث (٤٣٢٥) ، والنسائي في «التفسير» (١/ ٣١٦) ، رقم (٩٠) ، وأحمد (١/ ٣٠١، ٣٣٨) ، والطيالسي (٢/ ١٦- منحة) رقم (١٩٥) ، وابن حبان (٢٦١١- موارد) ، والحاكم (٢/ ٢٩٤، ٤٥١- ٤٥٢) . والبيهقي في «البعث والنشور» رقم (٥٩٦) ، والطبراني في «الكبير» (١١/ ٦٨) ، رقم (١١٠٦٨) ، وفي «الصغير» (٢/ ٥١) . كلهم من طريق شعبة، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس مرفوعا.
وقال الترمذي: هذا حديث حَسَنٌ صَحِيحٌ.
وقال الحاكمُ: صحيحٌ على شرطِ الشيخين، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وذكره السيوطي في «الدر المنثور» (٢/ ٦٠) . وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم، وابن المنذر.
وقد جاء هذا الحديث موقوفا على ابن عباس: أخرجه أحمد (١/ ٣٣٨) ، وابن أبي شيبة (١٣/ ١٦١) رقم (١٥٩٩١) . والبيهقي في «البعث والنشور» (٥٩٧) ، من طريق الأعمش، عن أبي يحيى القتات، عن ابن عباس موقوفا، وأبو يحيى القتات، قال الحافظ: ليّن الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>