للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فافعلوا مِنْهُ مَا استطعتم» «١» . انتهى من «الحلية» .

وقوله سبحانه: وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ، أي: كعرض السموات والأرض، قال ابنُ عبَّاس في تفسير الآية: تقرن السمواتُ والأرَضُونَ بعضها إلى بعض كما تبسطُ الثيابُ، فذلك عَرْضُ الجَنَّة ولا يَعْلَمُ طولَهَا إلا اللَّه سبحانه «٢» وفي الحديث الصحيح عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «إنَّ بَيْنَ المِصْرَاعَيْنِ مِنْ أَبْوابِ الجَنَّةِ مَسِيرَةَ أَرْبَعِينَ سَنَةً، وَسَيَأْتِي عَلَيْهَا يَوْمٌ يَزْدَحِمُ النَّاسُ فِيهَا كَمَا تَزْدَحِمُ الإبِلُ، إذَا وَرَدَتْ خُمُصاً ظِمَاءً» «٣» . وفي الصحيح:

«إنَّ فِي الجَنَّةِ شَجَرَةً يسير الراكب المجد في ظلها مائة عام لا يقطعها» «٤» فهذا كلّه يقوّي


(١) أخرجه البخاري (١٣٠/ ٢٦٤) ، كتاب «الاعتصام بالكتاب والسنة» ، باب الاقتداء بسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حديث (٧٢٨٨) ، ومسلم (٤/ ١٨٣١) كتاب «الفضائل» ، باب توقيره صلّى الله عليه وسلّم، حديث (١٣١/ ١٣٣٧) ، وأحمد (٢/ ٢٥٨) ، والحميدي (٢/ ٤٧٧) رقم (١١٢٥) ، وأبو يعلى (١١/ ١٩٥) رقم (٦٣٠٥) كلهم من طريق أبي الزِّنَادِ عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «ذروني ما تركتكم فإنما هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِسُؤَالِهِمْ واختلافهم على أنبيائهم، فما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم» .
ومن طريق أبي الزناد أخرجه البغوي في «شرح السنة» (١/ ١٧٧- بتحقيقنا) .
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة: فأخرجه مسلم (٢/ ٩٧٥) كتاب «الحج» ، باب فرض الحج مرة في العمر، حديث (٤١٢/ ١٣٣٧) ، والنسائي (٥/ ١١٠) كتاب «الحج» ، باب وجوب الحج، وأحمد (٢/ ٤٤٧- ٤٤٨، ٤٥٧، ٤٦٧، ٥٠٨) ، وابن خزيمة (٤/ ١٢٩) رقم (٢٥٠٨) من طريق محمد بن زياد عن أبي هريرة.
وأخرجه عبد الرزاق (١١/ ٢٢٠) رقم (٢٠٣٧٤) ، ومسلم (٤/ ١٨٣١) كتاب «الفضائل» ، باب توقيره صلّى الله عليه وسلّم، (١٣١/ ١٣٣٧) ، وأحمد (٢/ ٣١٣) ، والبغوي في «شرح السنة» (١/ ١٧٦- بتحقيقنا) من طريق همام بن منبه عن أبي هريرة.
وأخرجه أحمد (٢/ ٢٤٧، ٤٢٨، ٥١٧) ، والحميدي (٢/ ٤٧٧) رقم (١١٢٥) ، وابن حبان (٢٠٩٧- الإحسان) من طريق محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة.
وأخرجه مسلم (٤/ ١٨٣١) كتاب «الفضائل» ، باب توقيره صلّى الله عليه وسلّم، حديث (١٣١/ ١٣٣٧) ، والترمذي (٥/ ٤٥- ٤٦) كتاب «العلم» ، باب في الانتهاء عما نهى عنه سول الله صلّى الله عليه وسلّم، حديث (٢٦٧٩) من طريق همام بن المنبه عن أبي هريرة.
(٢) أخرجه الطبري في «تفسيره» (٣/ ٤٣٦) برقم (٧٨٢٩) ، وذكره السيوطي في «الدر المنثور» (٢/ ١٢٨) ، وعزاه لابن جرير.
(٣) تقدم تخريجه.
(٤) أخرجه البخاري (٨/ ٤٩٥) كتاب «التفسير» ، باب تفسير سورة الواقعة، حديث (٤٨٨١) ، ومسلم (٤/ ٢١٧٥) كتاب «الجنة وصفة نعيمها» ، باب أن في الجنة شجرة، حديث (٧/ ٢٨٢٦) ، وأحمد (٢/ ٢٥٧، ٤١٨) ، والحميدي (٢/ ٤٧٩) رقم (١١٣١) ، وابن حبان (٧٤١١- الإحسان) ، وأبو نعيم في «صفة الجنة» (٤٠٣) ، والبيهقي في «البعث» (٢٦٨) ، وابن الجوزي في «مشيخته» (ص ١٨٣) كلهم من طريق-

<<  <  ج: ص:  >  >>