للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حُكْماً وَعِلْماً» ولمن قال بتصويب أحدهما وتخطئة الآخر فله تعلّق بقوله: «فَفَهَّمْناها سُلَيْمانَ» «١» قوله جل ذكره: وَسَخَّرْنا مَعَ داوُدَ الْجِبالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فاعِلِينَ أمر الجبال وسخّرها لتساعد داود- عليه السلام- فى التسبيح، ففى الأثر: كان داود- عليه السلام- يمرّ وصفاح «٢» الجبال تجاويه، وكذلك الطيور كانت تساعده عند تأويبه.

قوله جل ذكره:

[[سورة الأنبياء (٢١) : آية ٨٠]]

وَعَلَّمْناهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شاكِرُونَ (٨٠)

سخّر الله- سبحانه- لداود الحديد وألانه فى يده، فكان ينسج الدروع، قال تعالى:

«وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ» ليتحصن من السهام فى الحروب، قال تعالى: «وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ» وأحكم الصنعة وأوثق المسامير.. ولكن لما قصدته سهام التقدير ما أصابت إلا حدقته حين نظر إلى امرأة أوريا- من غير قصد- فكان ما كان.

ولقد خلا ذلك اليوم، وأغلق على نفسه باب البيت، وأخذ يصلى ساعة، ويقرأ التوراة مرة، والزبور أخرى، حتى يمضى وينتهى ذلك اليوم بالسلامة. وكان قد أوحى إليه أنّه يوم فتنة، فأمر الحجّاب والبواب ألا يؤذن عليه أحد، فوقع من كوّة البيت طير لم ير مثله


(١) هذا رأى القشيري فى (الاجتهاد) ومداه، ويجدر الاهتمام به إذا شئنا أن نبحث فى «أصول الفقه عند الصوفية» .
(٢) صفاح جمع صفح، وصفح الشيء عرضه (مقاييس اللغة ج ٣ ص ٢٩٣) .
ويقول القرطبي (قال وهب: كان داود يمر بالجبال مسبحا، والجبال تجاوبه بالتسبيح، وكذلك الطير) ويضيف القرطبي شيئا هاما بالنسبة للتفسير الصوفي: (كان داود إذا وجد فترة أمر الجبال فسبحت حتى بشتاتى، ولهذا قال: «وَسَخَّرْنا» أي جعلناها بحيث تطيعه) .
«الجامع لأحكام القرآن ج ١١ ص ٣١٩» وبهذه المناسبة نود أن نستدرك شيئا لم نشر إليه فى مدخل الكتاب، وهو أن القرطبي كثيرا ما يستفيد من آراء الصوفية، وبصفة خاصة من القشيري، وهو في معظم الأحيان عبد الرحمن القشيري أحد أبناء المصنف.

<<  <  ج: ص:  >  >>