للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقوله: وَالْقَمَرَ قَدَّرْناهُ مَنازِلَ [٣٩] الرفع فِيهِ أعجب إليّ من النصب، لأنه قال (وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ) ثُمَّ جعل الشمس والقمر مُتبعَين لليل وهما فِي مذهبه آيات مثله. ومن نصب أراد: وقدَّرنا القمر منازلَ، كما فعلنا بالشمس. فردّه عَلَى الْهَاء «١» من الشمس فِي المعنى، لا أَنَّهُ أوقع عَلَيْهِ ما أوقعَ عَلَى الشمس. ومثله فِي الكلام: عبد الله يقوم وجاريته يضربها، فالجارية مردودة عَلَى الفعل لا عَلَى الاسم، لذلك نصبناهَا لأن الواو التي فيها للفعل المتأخّر.

وقوله: (كَالْعُرْجُونِ) والعُرْجون ما بين الشماريخ «٢» إلى النابت فِي النخلة. والقديم فِي هَذَا الموضع: الَّذِي قد أتى عَلَيْهِ حول.

وقوله: لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ [٤٠] يقول: تطلع ليلًا، ولا أن يسبق الليل النهار، يقول: ولا القمر لَهُ أن يطلُع نهارًا، أي لا يكون لَهُ ضوء. ويُقال: لا ينبغي للشمس أن تُدِركَ القمر فتُذهب «٣» ضوءه، ولا أن يسبق الليل النهار فيظلمه. وموضع (أن تدرك) رفع.

[قوله: نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ [٣٧] فإن قَالَ قائل: مَا قوله: (نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ) ؟

فإنما معناه: نسلخ عَنْهُ النهار: نرمي بالنهار «٤» عَنْهُ فتأتي الظلمة. وكذلك النهار يُسلخ منه الليل فيأتي الضوء. وهو عربيٌّ معروف، ألا ترى قوله: (آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها) أي خرج منها وتركها. وكذلك الليل والنهار.

وقوله: وَخَلَقْنا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ [٤٢] : من مثل فلك نوح (ما يَرْكَبُونَ) يقول: جعلنا لَهُم السفن مثلت عَلَى ذَلِكَ المثال. وهي الزواريق «٥» وأشباهها مما يَركب فِيهِ الناس. ولو قرأ قارئ:

من مَثَلِهِ كَانَ وجهًا يريد من مثاله: ولم أسمع أحدًا قرأ به.


(١) كأنه يريد بالهاء الضمير فى «تجرى» وفى اما يصح أن يقرأ: «أنها» بدل الهاء.
(٢) الشماريخ ما يكون عليه البلح.
(٣) ا: «فيذهب» .
(٤) ا: «النهار» .
(٥) جمع الزورق، وهو السفينة الصغيرة. والمعروف فى جمعه الزوارق.