للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٤١٧-

ترك الأحبّة أن تقاتل دونه ... ونجا برأس طمرّة وثّاب

«١» واللِّوَاءُ: الراية سمّيت لِالْتِوَائِهَا بالرّيح، واللَّوِيَّةُ: ما يلوى فيدّخر من الطّعام، ولَوَى مدينَهُ، أي: ماطله، وأَلْوَى: بلغ لوى الرّمل، وهو منعطفه.

[لو]

لَوْ: قيل: هو لامتناع الشيء لامتناع غيره، ويتضمّن معنى الشرط نحو: قوله تعالى: قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ

[الإسراء/ ١٠٠] .

«لَوْلَا» يجيء على وجهين:

أحدهما: بمعنى امتناع الشيء لوقوع غيره، ويلزم خبره الحذف، ويستغنى بجوابه عن الخبر. نحو: لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ

[سبأ/ ٣١] .

والثاني: بمعنى هلّا، ويتعقّبه الفعل نحو:

لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنا رَسُولًا

[طه/ ١٣٤] أي:

هلّا. وأمثلتهما تكثر في القرآن.

[لا]

«لَا» يستعمل للعدم المحض. نحو: زيد لا عالم، وذلك يدلّ على كونه جاهلا، وذلك يكون للنّفي، ويستعمل في الأزمنة الثّلاثة، ومع الاسم والفعل غير أنه إذا نفي به الماضي، فإمّا أن لا يؤتى بعده بالفعل، نحو أن يقال لك: هل خرجت؟ فتقول: لَا، وتقديره: لا خرجت.

ويكون قلّما يذكر بعده الفعل الماضي إلا إذا فصل بينهما بشيء. نحو: لا رجلا ضربت ولا امرأة، أو يكون عطفا. نحو: لا خرجت ولَا ركبت، أو عند تكريره. نحو: فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى [القيامة/ ٣١] أو عند الدّعاء. نحو قولهم: لا كان، ولا أفلح، ونحو ذلك. فممّا نفي به المستقبل قوله: لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ [سبأ/ ٣] وفي أخرى: وَما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ [يونس/ ٦١] وقد يجيء «لَا» داخلا على كلام مثبت، ويكون هو نافيا لكلام محذوف وقد حمل على ذلك قوله: لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيامَةِ [القيامة/ ١] ، فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشارِقِ [المعارج/ ٤٠] ، فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ [الواقعة/ ٧٥] ، فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ [النساء/ ٦٥] وعلى ذلك قول الشاعر:


(١) البيت لحسان بن ثابت يعيّر الحارث بن هشام بفراره يوم بدر والرواية المعروفة: [ولجام] بدل [وثّاب] ، وقبله:
إن كنت كاذبة الذي حدثتني ... فنجوت منجى الحارث بن هشام
وهو في ديوانه ص ٢١٥.

<<  <   >  >>