للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الْقَوْلِ بِتَكْفِيرِهِمْ «١» ، وَتَرْكُ قَتْلِهِمْ وَالْمُبَالَغَةُ فِي عُقُوبَتِهِمْ، وَإِطَالَةُ سِجْنِهِمْ حَتَّى يَظْهَرَ إِقْلَاعُهُمْ، وَتَسْتَبِينَ تَوْبَتُهُمْ.

كَمَا فَعَلَ عُمَرُ «٢» رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِصَبِيغٍ «٣» وَهَذَا قَوْلُ مُحَمَّدِ بْنِ «٤» الْمَوَّازِ فِي الْخَوَارِجِ «٥» وَعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ «٦» الْمَاجِشُونِ وَقَوْلُ سُحْنُونٍ «٧» فِي جَمِيعِ أَهْلِ الْأَهْوَاءِ وَبِهِ فُسِّرَ قَوْلُ مَالِكٍ فِي الْمُوَطَّأِ وَمَا رَوَاهُ عَنْ عُمَرَ بْنِ «٨» عَبْدِ الْعَزِيزِ وَجَدِّهِ «٩» وَعَمِّهِ «١٠» مِنْ قَوْلِهِمْ فِي القدرية «١١» : يستتابون، فإن تابوا وإلا قتلوا.


(١) للنهي عن تكفير أهل القبلة.
(٢) تقدمت ترجمته في ج ١ ص «١١٣» رقم «٤» .
(٣) صبيغ: رجل من بني يربوع اسمه صبيغ بن شريك بن عسل. قال ابن ماكولا: كان يتتبع مشكل القرآن ومتشابهه فأمر عمر رضي الله عنه بضربه ومنع الناس من مجالسته.
(٤) تقدمت ترجمته في ج ٢ ص «١٤٤» رقم «٢» .
(٥) الخوارج: جماعة كانوا مع علي كرم الله وجهه في صفين ثم خالفوه وخرجوا عليه لانكارهم التحكيم وقولهم: لا حكم الا لله.. ولهم عقائد مخالفة للسنة كتكفير مرتكب الكبيرة ووجوب الخروج على الامام اذا خالف السنة ومع ذلك كان لهم من العبادة والشجاعة والتصلب فيما يعتقدونه أمورا عجيبة.
(٦) تقدمت ترجمته في ج ٢ ص «٥٦٨» رقم «٥» .
(٧) تقدمت ترجمته في ج ٢ ص «١٥٣» رقم «٣» .
(٨) تقدمت ترجمته في ج ٢ ص «٣٠» رقم «١» .
(٩) تقدمت ترجمته في ج ١ ص «٣٨١» رقم (٢) .
(١٠) عبد الملك بن مروان بن الحكم الاموي القرشي من أعاظم خلفاء بني أمية ودهاتهم ولد في سنة ٢١ هـ وتوفي سنة ٨٦ هـ.
(١١) القدرية: هم طائفة قالوا بنفي القدر وان الامر أنف لم يسبق تقديره، فنسبتهم للقدر للملابسة السلبية وقد ورد في الحديث أنهم مجوس هذه الامة.

<<  <  ج: ص:  >  >>