للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النصحية، إِنَّ الدِّينَ «١» النَّصِيحَةُ، إِنَّ الدِّينَ النَّصِيحَةُ.. قَالُوا:

لِمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ.»

قَالَ أَئِمَّتُنَا «٢» : «النَّصِيحَةُ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ وَأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ وَاجِبَةٌ «٣» » .

قَالَ الإمام أبو «٤» سُلَيْمَانُ الْبُسْتِيُّ: «النَّصِيحَةُ» كَلِمَةٌ يُعَبَّرُ بِهَا عَنْ جُمْلَةِ إِرَادَةِ الْخَيْرِ لِلْمَنْصُوحِ لَهُ، وَلَيْسَ يُمْكِنُ أَنْ يُعَبَّرَ عَنْهَا بِكَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ تَحْصُرُهَا.. وَمَعْنَاهَا فِي اللُّغَةِ «الْإِخْلَاصُ» مِنْ قَوْلِهِمْ (نَصَحْتُ الْعَسَلَ) إِذَا خَلَّصْتُهُ مِنْ شَمْعِهِ.

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بن اسحق «٥» الخفّاف: «النصح» فعل الشيء


(١) قد ساق المصنف هذا الحديث بسند أبي داود. وقد اخرجه ابو داود في الادب ولفظه (الدين النصيحة) من غير تكرار، وأخرجه مسلم في الايمان بنحوه وليس فيه تكرار ولفظه (الدين النصيحة) بغير (ان) وأخرجه النسائي في البيعة ولفظه في الطريق الاول (أن الدين النصيحة) من غير تكرار. وفي نسخة (انما الدين النصيحة) مرة.
(٢) أي من المالكية لان المؤلف مالكي المذهب.
(٣) أي فرض عين على كل مكاف.. ونقل النووي انها فرض كفاية.
(٤) أبو سليمان البستي: نسبة الى بلدة بسجستان. وهو أبو سليمان بن محمد بن ابراهيم ابن خطاب المعروف بالخطابي الامام المشهور.. واختلف في اسمه فقيل: أحمد وقيل حمد توفي ببست في ربيع الاول سنة ثمان وثلاثين وثلاثمئة.
(٥) ابو بكر بن اسحق الخفاف: هو امام من أئمة اللغة ترجمته مذكورة في التاريخ وفي نسخة (ابن اسحق) وهو ابو بكر احمد بن عمر بن يوسف الشافعي. وهو صاحب كتاب الخصال في مذهب الشافعية كما قاله الرافعي.

<<  <  ج: ص:  >  >>