للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

«قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أكل أحدكم فنسي أن يذكر الله تعالى على طعامه فليقل بسم الله أوّله وآخره» «١» .

١٨١- حدثنا عبد الله بن الصباح الهاشمي البصري. حدثنا عبد الأعلى «٢» عن معمر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عمر بن سلمة «٣» انه:

«دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده طعام، فقال: أدن يا بني فسم الله تعالى وكل بيمينك، وكل مما يليك» «٤» .

١٨٢- حدثنا محمود بن غيلان. حدثنا أبو أحمد الزبيري. حدثنا سفيان الثوري عن أبي هاشم عن إسماعيل بن رياح عن أبيه رياح بن عبيد «٥» عن أبي سعيد الخدري قال:

«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طعامه قال: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين» «٦» .

١٨٣- حدثنا محمد بن بشار. حدثنا يحيى بن سعيد. حدثنا ثور بن يزيد «٧»


(١) أخرجه أبو داود في الاطعمة برقم ٣٧٦٧ والنسائي والترمذي في الأطعمة برقم ١٨٥٩ وزاد، وبهذا الاسناد عن عائشة قالت «كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل طعاما في ستة من أصحابه، فجاء أعرابي فأكله بلقمتين. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أنه لو سمّى لكفاكم» .
(٢) عبد الأعلى: بن واصل، ثقة من الطبقة التاسعة. خرج له النسائي.
(٣) كان ربيب النبي صلى الله عليه وسلم من أم سلمة، ولد بالحبشة حين هاجر أبوه إليها ومات بالمدينة سنة «٨٣» هـ واسم أبيه عبد الله بن عبد الأسد.
(٤) أخرجه الترمذي في الأطعمة برقم ١٨٥٨ والبخاري في الأطعمة ومسلم في الأطعمة والأشربة برقم ٣٧٧٧ وأبو داود في الأطعمة برقم ٢٠٢٢ وابن ماجه في الأطعمة.
(٥) إسماعيل بن رياح: بن عبيدة السلمي، أخذ عن أبيه وغيره، وأخذ عنه أبو هاشم الرماني وغيره، وهو من الطبقة الثالثة، خرج له أبو داود. وأبوه: رياح بن عبيدة: أخذ عن ابن عمر وابن سعيد وغيرهما، وعنه حجاج بن أرطأة وجماعة. وثق.
(٦) أخرجه ابو داود برقم ٣٨٥٠ والنسائي.
(٧) ثور بن يزيد: أي خالد الحمصي الحافظ كان ثبتا، قدريا، أخرجوه من حمص وأحرقوا داره. مات سنة «١٥٠» هـ خرج له البخاري والأربعة.

<<  <   >  >>