للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

حدثنا يزيد بن هارون. حدثنا عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس قال:

«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتحل قبل أن ينام بالاثمد ثلاثا في كلّ عين، وقال يزيد بن هارون في حديثه: إن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له مكحلة يكتحل منها عند النوم ثلاثا في كلّ عين» «١» .

٥٠- حدثنا أحمد بن منيع. حدثنا محمد بن يزيد «٢» عن محمد بن اسحاق «٣» عن محمد بن المنكدر «٤» عن جابر هو ابن عبد الله قال:

«قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالاثمد عند النّوم فإنه يجلو البصر وينبت الشّعر» » .

٥١- حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا بشر بن المفضل «٦» عن عبد الله بن عثمان بن خيثم «٧» عن سعيد بن جبير «٨» عن ابن عباس قال:


(١) انظر تخريج الحديث السابق.
(٢) محمد بن يزيد: الواسطي، روى عن اسماعيل بن أبي خالد ومجالد، وروى عنه أحمد واسحاق، قال الذهبي: حجة وقال ابن حجر: ثقة ثبت عابد. توفي سنة «١٩٠» هـ أو نحوها خرج له أبو داود والنسائي.
(٣) محمد بن اسحاق: بن يسار المطلبي مولاهم، المدني نزيل العراق، أحد الأعلام، إمام المغازي والسير، رأى أنسا وابن المسيب، وروى عن عطاء وطبقته، وروى عنه شعبة والسفيانان والحمادان وخلق، كان بحرا من بحار العلم، صدوق ولكنه يدلس، له غرائب، واختلف في الاحتجاج به وحديثه فوق الحسن. توفي سنة «١٥١» أو «١٥٢» هـ خرج له البخاري في التعليق والخمسة.
(٤) محمد بن المنكدر: التيمي المدني التابعي، جليل ثقة إمام، روى عن أبي هريرة وعائشة، وروى عنه مالك والسفيانان توفي سنة «١٣٠» هـ. خرّج له الستة.
(٥) وأخرجه أبو داود في الطب باب الأمر بالكحل ك ٢٢ ب ١٤ ح ٣٨٧٨ وفيه زيادة [البسوا من ثيابكم البياض فانها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم] وأخرجه ابن ماجه في الطب ك ٣١ ب ٢٥ ح ٣٤٩٧ وحديث ٣٤٩٨ والترمذي في سننه في اللباس حديث رقم ١٧٥٧.
(٦) بشر بن المفضل: أبو اسماعيل الامام الحجة الثقة. توفي سنة «١٨٧» هـ. خرج له الجماعة.
(٧) عبد الله بن عثمان بن خيثم: المكي، حليف الزهريين. قال أبو حاتم: صالح الحديث. توفي سنة «١٣٢» هـ خرّج له البخاري في التعليق والخمسة.
(٨) سعيد بن جبير: الأسدي مولاهم، أحد الأعلام الكبار مجمع على جلالته وعلمه وزهده، قتله الحجاج سنة «٩٥» هـ خرج له الستة.

<<  <   >  >>