للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٨٤- حدثنا محمود بن غيلان. قال حفص بن عمر بن عبيد «١» / هو الطنافسي/ حدثنا زهير/ أبو خيثمة/ عن حميد عن أنس بن مالك قال:

«كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضّة، فصّه منه» «٢» .

٨٥- حدثنا إسحاق بن منصور. حدثنا معاذ بن هشام. حدثني أبي عن قتادة عن أنس بن مالك قال:

«لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى العجم قيل له إن العجم لا يقبلون إلا كتابا عليه خاتم، فاصطنع خاتما فكأني أنظر إلى بياضه في كفه» «٣» .

٨٦- حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري «٤» حدثني أبي عن ثمامة «٥» عن أنس بن مالك قال:

«كان نقش خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم (محمّد) سطر و (رسول) سطر و (الله) سطر» «٦» .


(١) حفص بن عمر بن عبيد الطنافسي: ثقة، من الطبقة العاشرة.
(٢) الضمير في منه «يعود للخاتم» ومن للتبعيض، أي فصه بعض الخاتم ولعل الخاتم كان مربعا، فهذا أقرب للنقش فيه.
(٣) أخرجه البخاري في اللباس باب اتخاذ الخاتم يختم به الشيء أو ليكتب به الى أهل الكتاب وغيرهم ومسلم في اللباس برقم ٢٠٧٢ باب اتخاذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتما لما أراد ان يكتب الى العجم وأبو داود في كتاب الخاتم حديث رقم ٤٢١٤ بنحوه.
(٤) محمد بن عبد الله الأنصاري: قال أبو زرعة: صالح الحديث، وقال ابن معين: ثقة ثبت. خرج له الجماعة توفي سنة «٢١٥» هـ. وأبوه عبد الله بن المثنى: صدوق كثير الغلط، من الطبقة السادسة، خرج له البخاري والنسائي.
(٥) ثمامة: بن عبد الله أنس بن مالك الأنصاري البصري، كان قاضيا بالبصرة، صدوق وثقة أحمد، وأشار ابن معين الى تضعيفه، عزل سنة «١١٠» هـ ومات بعد ذلك بقليل، خرج له البخاري.
(٦) أخرجه الترمذي في سننه في اللباس برقم ١٧٤٧ والبخاري في اللباس باب هل يجعل نقش الخاتم ثلاثة أسطر وأخرجه مسلم في اللباس حديث رقم ٢٠٩٢ عن أنس قال «اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من فضة ونقش فيه محمد رسول الله» . وأبو داود في الخاتم برقم ٤٢١٤ والنسائي في اللباس باب صفة خاتم النبي صلى الله عليه وسلم ونقشه «اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق ونقشه محمد رسول الله» .

<<  <   >  >>