تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ذكر عدد مغازيه صلّى الله عليه وسلّم

سبعا وعشرين اعددنّ الغزوا ... أوّلها ودّان وهي الأبوا «1»

ثمّ بواط بعد، فالعشيرا ... فبدر الأولى، فبدر الكبرى «2»

فقينقاع، فالسّويق، غطفان ... وهي فذو أمر، فغزو بحران «3»

فأحد بعد، فحمراء الأسد ... ثمّ بنو النّضير، ثمّ في العدد «4»

ذات الرّقاع، ثمّ بدر الموعد ... فدومة، فالخندق، اذكر واعدد «5»


(1) ودّان: هي الأبواء وقد مرت.
(2) بواط- بفتح الباء وضمها-: جبل من جبال جهينة بناحية رضوى- وقيل: واد- شمال ينبع. العشيرة: تقع في الجنوب الشرقي لينبع، وقد اندرس موضعها الآن، وبقربها عين البركة لا تزال معروفة حتى الآن.
(3) قينقاع- بفتح القافين وسكون التحتية وتثليث النون، والضم أشهر- قال السمهودي في «الوفا» : (منازل بني قينقاع عند جسر بطحان مما يلي العالية، ولهم شجاعة) . ذو أمر- بفتح الهمزة والميم وتشديد الراء، وخفف هنا للوزن-: موضع بنجد من ديار غطفان. بحران- بضم الموحدة وسكون المهملة-: موضع بناحية الفرع، بينها وبين المدينة المنورة ثمانية برد شرق رابغ على مسافة تسعين كيلومترا.
(4) حمراء الأسد: موضع على ثمانية أميال من المدينة المنورة، عن يسار الطريق إذا أردت ذا الحليفة. بنو النضير- بفتح النون وكسر الضاد المعجمة-: قبيلة من اليهود، ينسبون إلى سيدنا هارون عليه السلام، سكنوا مع العرب، ودخلوا فيهم.
(5) بدر الموعد: وهي غزوة بدر الصغرى، وتسمى بدر الموعد؛ للمواعدة عليها مع أبي سفيان يوم أحد. ذات الرقاع- بكسر الراء، جمع رقعة-: موضع على بعد (100) كيلومترا شمال المدينة المنورة بين نخل وادي الحناكية وبين الشّقرة. دومة الجندل: مدينة معروفة بين الشام والمدينة المنورة شمال مدينة تيماء على مسافة (450) كيلومترا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير