للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الثالثة: في كتاب مكتوب بالقلم الكرشوني. واسمه تاريخ لبنان.

الرابعة: المطبوعة في لوندرة [والرد عليه للشيخ محمد عبد القادر في «الوقائع المصرية» في ٢٨ شوال سنة ١٢٩٨ هـ/ ٢٢ سبتمبر ١٨٨١]

الخامسة: صحيفة بنمرة ٣٣٩٢ مشرقيات في المتحف البريطاني بلوندرة ... هذه الصحيفة منقوش في أسفلها صورة يد، هي أقرب إلى النساء منها إلى الرجال، ولكنها مع ذلك خلو من التناسب والتناسق ومحاكاة اليد الطبيعية. وهذه النسخة مموهة في مواضع كثيرة بماء الذهب وأما اليد فهي محلاة بأصباغ باهية وألوان زاهية.

طبع عهد في باريس سنة ١٦٣٠ باللغة العربية ومعه ترجمة لاتينية بقلم المعلم جبرائيل الصهيوني، مدرس اللغات الشرقية بباريس. وعنوانه:

Testamentum et pactiones initae inter Mohamedem et Christ- iane fidci cultores

. ثم أعيد طبعه بالعربي واللاتيني في مدينة لندن سنة ١٦٥٥ على يد المعلم يوحنا جاورجيوس نسليوس. وعنوانه:

Sive testamentum inter MOhamedem et Christiane religiones populus initum.

[(هـ) إلى معاذ بن جبل حين أصيب بولده]

حلية الأولياء لأبي نعيم ج ١ ص ٢٤٣، وقال: «كل هذه الروايات ضعيفة لا تثبت فإن وفاة ابن معاذ كانت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بسنين- المستدرك للحاكم ٣/ ٢٧٣- المستطرف للإبشيهي ٢/ ٣٨٧ (باب ٨٢) - صبح الأعشى للقلقشندي ٩/ ٨٠- ٨١، عن الترسل لأبي الحسين بن سعد، وصناعة الكتاب لأبي جعفر النحاس- إمتاع المقريزي (خطية كوپرولو) ص ١٠٤١- المجموعة (المخطوطة في سنة ٩٨٦ في مكتبة قسطموني في تركيا ع ١٠٤٠) الرسالة الثالثة. -

الأكوع الحوالي، ص ١٣٥ وارجع الى تحفة الذاكرين شرح عدة الحصن الحصين، ص ٢٢٥. ثم قال: أخرجه الحاكم في المستدرك، وابن مردويه، وقال الحاكم: غريب حسن.

<<  <   >  >>