للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(ابن خزيمة «١» ) - بضم الخاء المعجمة وفتح الزاي- كجهينة.

أمه «سلمى بنت أسلم بن الحاف «٢» » من قضاعة «٣» .

وفيه يقول الشاعر:

أما خزيمة فالمكارم جمة ... سيقت إليه وليس ثم عتيد «٤»


(١) و «خزيمة» مشتق من «الخزم» وهو شجر له لحاء يفتل منه حبال الواحدة «خزمة» . و «خزيمة» تصغير «خزمة» ... إلخ، اه: الاشتقاق (١/ ٢٩) . وحول «خزيمة» قال ابن الأثير في (الكامل) (١/ ٥٦٢) : « ... وخزيمة هو الذي نصب «هبل» على الكعبة؛ فكان يقال: «هبل» صنم «خزمية» ... » اه: الكامل. وقال الإمام/ حسين بن محمد بن الحسن الديار بكري (ت ٩٦٦ هـ) في كتابه (تاريخ الخميس في أحوال أنفس نفيس) (١/ ١٥٥) : « ... إنما سمى خزيمة ... ؛ لأنه خزم نور آبائه، وفيه نور رسول الله صلى الله عليه وسلّم. فبقي سنين لا يدري كيف يتزوج، حتى أرى في منامه أن تزوج «برة بنت طابخة» فتزوجها، وكانت يومئذ سيدة قومها في الحسن والجمال، فولدت له «كنانة ... إلخ» اه: تاريخ الخميس بتصرف. وفي معنى «خزيمة» أيضا انظر المراجع الاتية: أ- الروض الأنف للإمام/ السهيلي (١/ ٩) . ب- المواهب اللدنية للإمام القسطلاني مع شرحها للإمام/ الزرقاني (١/ ٧٤) . ج- الحاوي للفتاوى للإمام/ السيوطي (٢/ ٢١٦- ٢٢٢) .
(٢) ولمعرفة «سلمى أم خزيمة» انظر: المصادر والمراجع الاتية: ١- (التاريخ) للإمام ابن جرير الطبري (٢/ ٢٦٦) . ٢- (الاشتقاق) للإمام ابن دريد (١/ ٤٢) . ٣- (الثقات) للإمام ابن حبان (١/ ٣٠) . ٤- (الكامل في التاريخ) للإمام ابن الأثير (١/ ٥٦٢) .
(٣) عن «قضاعة» قال ابن قتيبة في كتابه (المعارف) ص ٦٣- نسب عدنان-: «فأما قضاعة فصارت إلى اليمن إلى حمير، فهي تعد من اليمن ... » . المعارف. وانظر أيضا: المعارف ص ١٠٣.
(٤) قوله: أما خزيمة ... البيت ذكره الإمام الصالحي في (سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد) (١/ ٢٨٧) فقال: «وكانت له على الناس مكارم أخلاق وأفضال بعدد الزمان ... إلخ» .

<<  <   >  >>