للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

خرجنا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عام تبوك، قال:

فقال: إني متعجّل، فمن أحبّ منكم أن يتعجّل معي فليفعل. فخرج وخرجنا، حتى إذا أوفى على المدينة قال: هذه طابة.

* حدثنا موسى بن إسماعيل وعفان، قالا: حدثنا حماد بن سلمة، عن سماك، عن جابر بن سمرة رضي الله عنه: أنهم كانوا يقولون: «المدينة» و «يثرب» ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: إن الله سماها طابة.

* حدثنا أبو داود، قال: حدثنا شعبة، عن سماك، عن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال: كانوا يسمون المدينة يثرب، فسماها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم طيبة.

* حدثنا ابن أبي شيبة، قال: حدثنا أبو الأحوص، عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلّى الله عليه وسلّم، يقول: إن الله تعالى سمّى المدينة طابة.

حدثنا خلف بن الوليد، قال: حدثنا إسماعيل بن زكريا الأسدي، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن، قال: قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: من قال للمدينة يثرب، فليقل:

أستغفر الله- ثلاثا؛ هي طابة، هي طابة، هي طابة.

* حدثنا أحمد بن إبراهيم الموصلي، قال: حدثنا صالح بن عمر، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن البراء بن عازب رضي الله عنهما، قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من قال للمدينة يثرب، فليستغفر الله، هي طابة- ثلاث مرات.

* وابن أبي يحيى، عن عبد الله بن أبي سفيان، عن أبيه، عن أفلح مولى أبي أيوب، عن أبي أيوب: أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نهى أن يقال للمدينة يثرب.

* وابن أبي يحيى، عن عبد الحميد، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم، قال: من قال للمدينة يثرب فليستغفر الله.

* حدثنا يحيى بن بسطام، قال: حدثنا أبو الأحوص، عن سماك بن حرب، قال:

سمعت النّعمان بن بشير رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يسمّي المدينة طابة. [انظر خريطة المدينة] .

[المذاد:]

بالفتح وآخره دال مهملة: وهو اسم مكان من «ذاده» «يذوده» إذا طرده ودفعه قال ياقوت: موضع بالمدينة حيث حفر الخندق النبي صلّى الله عليه وسلّم، وقيل: هو واد بين جبل سلع وخندق المدينة.

والظاهر أنه من طرف الخندق حيث كان يتذاود المسلمون والمشركون، وهناك قتل عليّ بن أبي طالب عمرو بن عبد ودّ عندما جزع الخندق ونادى: هل من مبارز؟

وقال السمهودي: اسم أطم لبني حرام

<<  <   >  >>