للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

* قال وأخبرني عبد العزيز، عن ابن سمعان، عن سعيد مولى المهديين، قال:

أقبل النبي صلّى الله عليه وسلّم من الحرب، فأدركته صلاة العصر، فصلاها في المسجد الأعلى.

قال وأخبرني عبد العزيز، عن محمد بن موسى، عن عمارة بن أبي اليسر، قال صلّى النبي صلّى الله عليه وسلّم: في المسجد الأسفل.

* قال وأخبرني عبد العزيز، عن ابن أبي الزناد، عن سالم أبي النضير، قال: دعا النبي صلّى الله عليه وسلّم يوم الخندق: اللهم منزّل الكتاب، ومنشىء السحاب، اهزمهم وانصرنا عليهم.

* وعن ابن أبي يحيى، عن الفضل بن مبشّر، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: دعا النبي صلّى الله عليه وسلّم على الجبل الذي عليه مسجد الفتح من ناحية الغرب، وصلّى من وراء المسجد.

حدثنا أبو غسان، عن ابن أبي يحيى، عن الحارث بن فضل: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم بدأ فصلى أسفل من الجبل يوم الأحزاب، ثم صعد، فدعا على الجبل.

* حدثنا أبو غسان، عن ابن أبي يحيى، عن سلمة بن أبي يزيد، عن جابر رضي الله عنه: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قعد على الموضع مسجد الفتح وحمد الله، ودعا عليه، وعرض أصحابه وهو عليه.

* حدثنا أبو غسان، عن ابن أبي يحيى، عن خالد بن رباح، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم دعا يوم الاثنين في مسجد الفتح، واستجيب له عشية الأربعاء بين الصلاتين.

* قال أبو غسان: وسمعت واحد ممن يوثق به يذكر، أن الموضع الذي دعا عليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من الجبل، هو اليوم إلى الأسطوانة الوسطى الشارعة في رحبة المسجد الأعلى.

* حدثنا أبو غسان، عن الواقدي، عن ابن أبي ذئب، عن رجل من بني سلمة، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: دعا النبي صلّى الله عليه وسلّم في المسجد المرتفع، ورفع يديه مدّا.

* حدثنا أبو غسان، عن ابن أبي يحيى، عن عبد الرحمن بن عتبان، عن عمرو بن شرحبيل: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم وضع يديه على الحجر الذي في أطم سعد بن عبادة عند جرار، وصلّى في مسجد بني خدارة.

* حدثنا أبو غسان، عن ابن أبي يحيى، عن شيخ من الأنصار: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد بني خدارة، وحلق رأسه فيه.

* حدّثنا عن أبي غسان، قال: حدثنا عن ابن أبي يحيى، عن محمد بن عمر بن

<<  <   >  >>