للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[البتراء:]

مكان على بعد ستة عشر كيلا غرب المدينة، سلكه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لما غزا بني لحيان.

[بجدان:]

بالباء في أوله ثم الجيم.. جاء في الحديث «سيروا، هذا بجدان سبق المفردون..» ويروى «جمدان» بالجيم في أوله ثم الميم. وهو جبل على ليلة في المدينة.

[بحران:]

بضم الباء وسكون الحاء المهملة بعدها راء وألف ونون. ذكره أهل السير في سرية عبد الله بن جحش إلى نخلة لرصد قريش بين مكة والطائف.. وسلك على طريق الحجاز حتى إذا كان بمعدن فوق الفرع يقال له بحران ... و «بحران» جبل يقع شرق مدينة رابغ على مسافة تسعين كيلا.

بحرة الرّغاء:

ذكر أبو داود في كتاب الديات أن رسول الله قتل بالقسامة رجلا من بني نصر بن مالك ببحرة الرغاء على شط ليّة. وهذا المكان معروف اليوم بطرف ليّة من الجنوب على مسافة خمسة عشر كيلا جنوب الطائف.

[البحرين:]

كان اسما لسواحل نجد بين قطر والكويت، وكانت هجر قصبته، وهي الهفوف اليوم، وقد تسمى «الحسا» ثم أطلق على هذا الإقليم اسم الأحساء حتى نهاية العهد العثماني.

وانتقل اسم البحرين إلى جزيرة كبيرة تواجه هذا الساحل من الشرق كانت تسمى «أوال» ، وهي إمارة البحرين اليوم: وجلّ ما يحدد بالبحرين في كتب السيرة، هو من شرق المملكة العربية السعودية.

[بحيرة طبرية:]

بحيرة في فلسطين، وغور مائها علامة لخروج الدجال. ولها ذكر في حديث الجساسة الذي رواه تميم الداري، في صحيح مسلم.

[البدائع:]

مكان من جبل أحد نزله رسول الله قبل المعركة.

[بدر: بالفتح ثم السكون:]

اسم بئر..

وعندها المعركة المشهورة.

وهي الان بلدة كبيرة عامرة.. على بعد حوالي ١٥٠ كيل من المدينة المنوّرة، وكل من جاء حاجا كان يمرّ بها لأنها كانت في الطريق إلى مكة، ثم افتتح الطريق المزدوج (طريق الهجرة) فلم يعد المسافر إلى مكة يمرّ بها ...

[طريق الرسول إلى غزوة بدر]

وهذه مراحل طريق الرسول إلى غزوة بدر. [انظر: خريطة غزوة بدر] :

١- نقب المدينة.

٢- العقيق.

٣- ذو الحليفة.

٤- ذات الجيش.

<<  <   >  >>