للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تدرس العلوم الشرعية واللغوية بالإضافة إلى العلوم العصرية واللغة الفرنسية، فكانت أول مدرسة في طرابلس تدرس هذه العلوم مجتمعة. توفي حسين بطرابلس عام ١٣٢٧ هـ/ ١٩٠٩ م. له: - الرسالة الحميدية في حقيقة الديانة الإسلامية- الحصون الحميدية في العقائد الإسلامية- نزهة الفكر في ترجمة والده- الكواكب الدرية في الفنون الأدبية- جريدة رياض طرابلس- أكثر من ثلاثة عشر ألف بيت شعر في شتى الأغراض الشعرية. ومنها في المديح النبوي عدة قصائد- مولد النبي صلى الله عليه وسلم «البدر التمام في مولد خير الأنام» نشره عام ١٣١٥ هـ/ ١٨٩٧ م. وهو مؤلف من مئة وخمسين قطعة. جاء في فاتحته [من الكامل] :

«حمدا لمن بعث النبيّ رحيما ... بالمؤمنين وزاده تكريما

أنشأه من أصل زها تفخيما ... وأنار فيه الكائنات عموما

صلّوا عليه وسلّموا تسليما»

«١»

[١١٩ حسين بن محمد بن موسى الخالدي النقشبندي]

ولد عام ١١٥١ هـ/ ١٧٣١ م بالقدس حيث قرأ القرآن ودرس على الشيخ يونس بن محمد الغزالي الخليلي. برع في الشعر. أنشد المرادي، صاحب سلك الدرر، تعجيز وتصدير قصيدة كعب بن زهير المشهورة (اللامية) . ومن تاليفه البشائر النبوية وغاية الوصول في مدح الرسول. توفي بالقدس عام ١٢٠٠ هـ/ ١٧٨٦ م «٢» .


(١) بهجت والتميمي، ولاية بيروت (بيروت ١٩١٧) ص ٢٥٦؛ حسين الجسر، نزهة الفكر في مناقب الشيخ محمد الجسر (بيروت ١٣٠٦ هـ) ص ١٣٩؛ سميح الزين، تاريخ طرابلس قديما وحديثا ص ٤٧٣؛ نوفل، تراجم علماء، ص ١٦٩؛ الزركلي، الأعلام ٢/ ٢٥٨؛ كحالة، معجم ٤/ ٥٨.
(٢) المرادي، سلك الدرر ٢/ ٧٢؛ البغدادي، هدية ١/ ٣٢٨؛ البغدادي، إيضاح المكنون ٢/ ١٤٢؛ كحالة، معجم ٤/ ٦٠.

<<  <   >  >>