للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

من يتّبع قول النبيّ فإنه ... فينا مطاع الأمر حقّ مصدّق

فبذاك ينصرنا ويظهر عزّنا ... ويصيبنا من نيل ذاك بمرفق

إنّ الذين يكذّبون محمدا ... كفروا وضلّوا عن طريق المتّقي»

شهد كعب معظم الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم. ففي معركة أحد طلب أبو سفيان بن حرب من الأنصار أن يخلوا بين قريش وبين المهاجرين، أي القرشيين المسلمين، على ألاتتعرض قريش للأنصار، أي مسلمي المدينة. وكاد الأمر يؤدي إلى فتنة حتى نهض كعب يحرّض الأنصار ويذكرهم بالمواثيق والعهود التي قطعوها للنبي صلى الله عليه وسلم. ثم بعث بقصيدة إلى أبي سفيان يبين له تعلق الأنصار بالنبي صلى الله عليه وسلم وتفانيهم في الذبّ عنه. ومطلعها [من الطويل] :

«أبلغ أبا سفيان أن قد أضالنا ... بأحمد نور من هدى الله ساطع «١»

فلا ترغبن في حربنا أن تكيدنا ... وألّب وجمّع كلّ ما أنت جامع

ودونك فاعلم أنّ نقض عهودنا ... أباه الملامنّا الذين تبايعوا»

«٢» وفي هذه المعركة أصيب كعب بأحد عشر جرحا بجسمه، وثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين اشتدت المعركة وأشيع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قتل، فكان كعب أول من شاهد الرسول صلى الله عليه وسلم حيا، فأخذ يصيح يا معشر المسلمين أبشروا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم. لكنه في غزوة تبوك تخلف عن اللحاق بالرسول صلى الله عليه وسلم فقاطعه جمهور المسلمين مدة خمسين يوما حتى قبل الله تعالى توبته.

وفيما عدا ذلك كان يجاهد بالكلمة والمال والروح والنفس حتى وفاته عام ٥٠ هـ/ ٦٧٠ م بالمدينة المنورة وله سبع وسبعون سنة. له ديوان شعر فيه العديد من المدائح النبوية. منها قصيدة مطولة يرد فيها على هبيرة بن أبي وهب المخزومي، مطلعها [من الطويل] :

«ألا هل أتى غسان عنّا ودونهم ... من الأرض خرق سيره متنعنع»


(١) أضا لنا: أضاء لنا.
(٢) الملا: الملأ.

<<  <   >  >>