للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٣٢٩ محمد الخالص بن عنقاء الحسيني المكي اليمني]

مؤرخ، مشارك في بعض العلوم. توفي عام ١٠٥٣ هـ/ ١٦٤٣ م. له: - الألواح في مستقر الأرواح- النشر الوردي في ملك بني عثمان والمهدي، في التاريخ- ديوان: فرائد الدرر المنظم في التطفل على حضرة المصطفى صلى الله عليه وسلم؛ أوله: «سبحان من منح حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم» جمع فيها مدائحه النبوية على ترتيب الحروف، في كل حرف ثلاثة عشر بيتا «١» .

[٣٣٠ محمد بن خليل بن إبراهيم القاوقجي]

الشهير بالمشيشي. ولد بطرابلس الشام عام ١٢٢٤ هـ/ ١٨٠٩ م وتلقى مبادىء العلوم فيها. ثم رحل إلى مصر عام ١٢٣٩ هـ/ ١٨٢٣ م حيث تفقه ودرس في الأزهر مدة ٢٧ سنة. ثم عاد إلى بلده ليمارس الوعظ والإرشاد والتدريس والتسليك. توفي حاجا بمكة عام ١٣٠٥ هـ/ ١٨٨٨ م. كان مسند أهل الشام في عصره، وعلى أسانيده اليوم المدار في غالب بلاد مصر والشام والحجاز. له نحو مئة كتاب منها:

ربيع الجنان في تفسير القرآن- معدن اللآلي في الأسانيد العوالي، وهو ثبت ذكر فيه مشايخه- رفع الأستار المسدلة في الأحاديث المسلسلة- اللؤلؤ المرصوع في الأحاديث الموضوعة- البهجة القدسية في الأنساب النبوية- الكنز الأفخر لمن أراد أن يصل إلى الغني الأكبر- نظم أسماء الله الحسنى- معراجان- أربعة موالد نبوية أشهرها: مولد البشير النذير السراج المنير- ديوان شعر فيه عدة قصائد نبوية:

جاء في إحداها [من الطويل] :

«فأنت رسول الله أعظم كائن ... وأنت لكلّ الخلق بالحقّ مرسل


(١) حاجي خليفة، كشف الظنون ٢/ ١٢٤٣؛ كحالة، معجم ٩/ ٢٧٨.

<<  <   >  >>