للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الطبري فى تاريخه عنه، أن مغازي أبى معشر كمغازى موسى بن عقبة، فقد اشتملت على أخبار من حياة النبي قبل الهجرة [ (١) ] .

[الواقدي:]

قدم لنا الواقدي كتابه المغازي، الذي يمثل الصورة الأخيرة من مراحل تطور السيرة النبوية فى القرنين الأول والثاني للهجرة. وهو لم يرو عن الزهري مباشرة ولكنه اعتمد- فى الأغلب- على الرواة الذين رووا الأخبار عن الزهري، ومما يجدر ذكره أن الشخص الوحيد الذي لم يتعرض الواقدي لذكره من بين تلامذة الزهري، هو ابن إسحاق. ولهذا السبب- أى عدم ذكر الواقدي له- وبسبب التشابه الكبير بين فقرات كتاب السيرة لابن إسحاق وكتاب المغازي للواقدي، زعم هوروفتس [ (٢) ] وفلهوزن [ (٣) ] أن الواقدي قد سطا على ابن إسحاق دون عزو إليه، بل إن هوروفتس قد ذهب فى زعمه إلى أبعد من هذا، فهو يرى أن لفظة «قالوا» فى مغازي الواقدي بدلا من الإسناد تدل على ذلك السطو [ (٤) ] .

وزعم هوروفتس هذا قائم على حجة واهية، ذلك لأنه لم يتنبه إلى الطريقة المتبعة عند بعض المحدثين والمؤرخين الأوائل وهي جمع الرجال فى الأسانيد عند الأخبار، ولم يكن الواقدي وحده هو الذي استعمل هذه الطريقة، فقد سئل إبراهيم الحربي عما أنكره أحمد بن حنبل على الواقدي فقال: إنما أنكر عليه جمعه الأسانيد ومجيئه بالمتن واحدا. وقال إبراهيم: ليس هذا عيبا فقد فعل هذا الزهري وابن إسحاق [ (٥) ] .

وقد فندت زعم سطو الواقدي على ابن إسحاق فى مقالة لى أفردتها لهذه المسألة، ولا أريد أن أكرر هنا الحجج التي ذكرتها فى تلك المقالة فليرجع إليها من شاء [ (٦) ] .


[ (١) ] الطبري، تاريخ، ج ١، ص ١١٩٥.
[ (٢) ] . seq ٥١٨، ١٩٢٨، J. Horovitz, IslamicCulture
[ (٣) ] . J. Wellhausen, MuhammadinMedina, Introd., IIseq
[ (٤) ] . ٥١٨، ١٩٢٨، J. Horovitz, IslamicCulture
[ (٥) ] ابن سيد الناس، عيون الأثر، ج ١، ص ٢٠.
[ (٦) ] J. M. B. Jones, IbnIshaqandal- Waqidi: thedreamofAtikaan٢٣٢٦٠٥٢٤١
. ١٩٥٩، Nakhlainrelationt٢٤٢٦٠٥٢٤١ plagiarism, B. S. O. A. A. S., XXII, I

<<  <  ج: ص:  >  >>