للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ولم أخرج من سفاح من لدن آدم إلى أن ولدنى أبى وأمى، لم يصبنى من نكاح أهل الجاهلية شىء» «١» . رواه الطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم وابن عساكر.

وروى أبو نعيم، عن ابن عباس، مرفوعا: «لم يلتق أبواى قط على سفاح، لم يزل الله ينقلنى من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة، مصفى مهذبا، لا تتشعب شعبتان إلا كنت فى خيرهما» «٢» .

وعنه فى قوله تعالى: وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ «٣» . قال: من نبى إلى نبى حتى أخرجتك نبيّا «٤» . رواه البزار.

وعنه أيضا فى الآية قال: ما زال النبى- صلى الله عليه وسلم- يتقلب فى أصلاب الأنبياء حتى ولدته أمه. رواه أبو نعيم.

وعن جعفر بن محمد عن أبيه، فى قوله تعالى: لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ «٥» قال: لم يصبه شىء من ولادة الجاهلية، قال: وقال النبى صلى الله عليه وسلم-: «خرجت من نكاح غير سفاح» «٦» .

وعن أنس قال: قرأ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ- بفتح الفاء- وقال: أنا أنفسكم نسبا وطهرا وحسبا، ليس فى آبائى من لدن آدم سفاح، كلنا نكاح «٧» . رواه ابن مردويه.


(١) حسن: أخرجه العدنى، وابن عدى، والطبرانى فى «الأوسط» ، كما فى «صحيح الجامع» (٣٢٢٥) .
(٢) أخرجه بنحوه البيهقى فى «دلائل النبوة» (١/ ١١٨) عن أنس، وأورده ابن كثير فى «البداية والنهاية» (٢/ ٢٥٥) وقال: هذا حديث غريب جدّا من حديث مالك تفرد به ا. هـ. وقال الشيخ الألبانى فى «ضعيف الجامع» (١٣٢٠) : ضعيف جدّا.
(٣) سورة الشعراء: ٢١٩.
(٤) أخرجه أبو عمر العدنى فى مسنده والبزار وابن أبى حاتم والطبرانى وابن بردويه وأبو نعيم فى «دلائل النبوة» عن ابن عباس، كما فى «فتح القدير» (٤/ ١٢٢) .
(٥) سورة التوبة: ١٢٨.
(٦) حسن: وقد تقدم قريبا.
(٧) أخرجه ابن مردويه، كما فى «فتح القدير» (٢/ ٤٢٠) .