للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عشرون رجلا، فيجرى ذكر التنين، فينكره بعضهم، وأصحاب التثبت يدعون العيان» «١» اهـ ... وذكره أيضا القزوينى والمسعودى وغيرهم..

[حقيقة التنين:]

ولكن.. ما هى حقيقة التنين؟!

إن وجود ذكر له فى الأساطير والحكايات القديمة عند المصريين والأشوريين والبابليين والهنود وغيرهم، بل والعرب أيضا، يدل على أن له أصلا!! ..

قال الدكتور صباح محمود محمد «٢» : «فى الواقع إن التنين ظاهرة مناخية، أى تدخل ضمن ما يسمى بعلم المناخ أو الأرصاد الجوية، باعتبار أن التنين ما هو إلا تلك الرياح المدمرة والتى تسمى بالأعاصير أو العواصف الدوارة.. ويمكن أن نلتمس حقيقة ما ذكرناه من أن التنين نوع من أنواع الأعاصير المدمرة، مما ذكره بعض الرحالة والمؤرخين، فقد أشار المسعودى إلى ذلك فقال: «وقد اختلف الناس فى التنين: فمنهم من رأى أنه ريح سوداء تكون فى قعر البحر، فتظهر إلى النسيم وهو الجو- فتحلق السحب كالزوبعة فى الهواء ذاهبة الصعداء، توهم الناس أنها حيات سود، وقد ظهرت من البحر، لسواد السحاب، وذهاب الضوء وقد أوردت كلام المسعودى بالنص لأن تفسيره أقرب إلى الحقيقة» اهـ.

[وإليك ما جاء فى الحديث الشريف عن التنين:]

[١٣٧] عن أبى سعيد قال دخل رسول الله صلّى الله عليه وسلم مصلّاه فرأى ناسا كأنّهم يكتشرون قال: «أما إنّكم لو أكثرتم ذكر هادم اللّذّات لشغلكم عمّا أرى الموت، فأكثروا، من ذكر هادم اللّذّات الموت، فإنّه لم يأت على القبر يوم إلّا تكلّم فيه، فيقول: أنا بيت الغربة، وأنا بيت الواحدة، وأنا بيت التّراب، وأنا بيت الدّود، فإذا دفن العبد المؤمن قال له القبر: مرحبا وأهلا أما إن كنت لأحبّ من يمشى على


(١) أى يدعون أنهم رأوا التنين بأعينهم.
(٢) انظر: دراسات فى التراث الجغرافى العربى للدكتور صباح محمود محمد: ٨٥- ١٠١.

<<  <   >  >>