للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ما قالوا؟ قال: «أو ما سمعت ما رددت عليهم، يا عائشة لم يدخل الرفق فى شىء إلا زانه، ولم ينزع من شىء إلا شانه» «١» .

[٥٥٠] عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: «إن رجلا حمل معه خمرا فى سفينة ومعه قرد، قال: فكان الرجل إذا باع الخمر شابه «٢» بالماء ثم باعه. قال: فأخذ القرد الكيس فصعد به فوق الدّقل «٣» قال: فجعل يطرح دينارا فى البحر ودينارا فى السفينة، حتى قسمه» «٤» .

[٥٥١] عن ابن مسعود قال: سألنا رسول الله صلّى الله عليه وسلم عن القردة والخنازير، أهى من نسل اليهود؟ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «إن الله لم يلعن قوما قطّ فمسخهم فكان لهم نسل حتى يهلكهم! ولكن هذا خلق كان! فلما غضب الله على اليهود مسخهم فجعلهم مثلهم» «٥» .

[٥٥٢] عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما، قال: لا أعلمه إلا رفع الحديث، قال: كان يأمر بقتل الحيات ويقول: من تركهن خشية أو مخافة تأثير فليس منا.. قال: وقال ابن عباس: إن الجان مسيخ الجن كما مسخت القردة من بنى إسرائيل «٦» .


(١) رواه أحمد فى المسند ٣/ ٢٤١، ٦/ ١٣٥.
(٢) شابه بالماء: أى خلطه.
(٣) الدّقل: خشبة طويلة تشد فى وسط السفينة يمدّ عليها الشراع، وهى ما تعرف باسم الصارى.
(٤) حديث صحيح.. رواه أحمد فى مسنده (٢/ ٣٠٦) ، والبيهقى فى «شعب الإيمان» (٥٣٠٧، ٥٣٠٨، ٥٣٠٩) ٤/ ٣٣٣، وابن عدى فى «الكامل» ٣/ ٢٥٣- ٢٥٤، وصححه المنذرى فى الترغيب والترهيب (٣/ ٢٣) ، وقال: رواه الطبرانى فى المعجم الكبير، ورواه البيهقى أيضا ولا أعلم فى رواته مجروحا» اهـ. (قلت) : وعزوه إلى الطبرانى والبيهقى سهو من الحافظ رحمه الله، إذ هو فى المسند، والعزو إليه أولى.
(٥) مسند أحمد (رقم ٣٧٤٧) ، ونقله ابن كثير فى التفسير (٣/ ١٨٧- ١٨٨) من مسند الطيالسى عن داود بن أبى الفرات وقال: ورواه أحمد من حديث داود بن أبى الفرات، به. ونسبه السيوطى فى الدر المنثور (٢/ ٢٩٥) أيضا لأبى حاتم وأبى الشيخ وابن مردويه.
(٦) رواه أحمد فى المسند ١/ ٣٤٨.

<<  <   >  >>