للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ليلة عرسها. فلمّا رأى عليه الصلاة والسلام تلك القلادة رقّ لها رقة شديدة، وقال لأصحابه: إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها، وتردّوا لها قلادتها فافعلوا، فرضي الأصحاب بذلك، فأطلقه عليه الصلاة والسلام بشرط أن يترك زينت تهاجر إلى المدينة. فلمّا وصل إلى مكّة أمرها باللحاق بأبيها، وكان الرسول أرسل لها من يأتي بها فاحتملوها. هذا ولما أسلم أبو العاص بن الربيع قبيل الفتح ردّ عليه امرأته بالنكاح الأول «١» .

ومن الأسرى: سهيل بن عمرو «٢» وكان من خطباء قريش وفصحائها وطالما اذى المسلمين بلسانه، فقال عمر بن الخطاب: دعني يا رسول الله أنزع ثنيتي سهيل، يدلع «٣» لسانه، فلا يقوم عليك خطيبا في موطن أبدا. فقال عليه الصلاة والسلام «لا أمثّل فيمثّل الله بي وإن كنت نبيّا، وعسى أن يقوم مقاما لا تذمّه» وقدم بفدائه مكرز بن حفص، ولما ارتضى معهم على مقدار حبس نفسه بدله حتى جاء بالفداء. هذا وقد حقق الله خبر الرسول في سهيل، فإنه لمّا مات عليه الصلاة والسلام أراد أهل مكّة الارتداد كما فعل غيرهم من الأعراب، فقام سهيل هذا خطيبا وقال: بعد أن حمد الله وأثنى عليه وصلى على رسوله: أيها الناس من كان يعبد محمّدا فإن محمّدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حيّ لا يموت ألم تعلموا أن الله قال: إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ «٤» وقال وَما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ «٥» ثم قال: والله وأني أعلم أنّ هذا الدين سيمتد امتداد الشمس في طلوعها فلا يغرّنكم هذا- يريد أبا سفيان من أنفسكم، فإنه يعلم من هذا الأمر ما أعلم لكنه قد ختم على صدره حسد


(١) لم يحدث شيئا بعد ست سنين، ويعارض هذا الحديث ما رواه عنه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلّى الله عليه وسلّم ردها عليه بنكاح جديد وهذا الحديث هو الذي عليه العمل ومنه جمع بين الحديثين قال حديث ابن عباس معنى ردها عليه على النكاح الأول، أي أعلى مثل النكاح الأول، في الصداق والحياء لم يحدث زيادة على ذلك شرط، ولا غيره.
(٢) القرشي العامري خطيب قريش أبو يزيد، قال البخاري سكن مكة ثم المدينة، وهو الذي تولى أمر صلح الحديبية وكلامه ومراجعته للنبي صلّى الله عليه وسلّم ووقف موقفا قيما عند وفاة النبي صلّى الله عليه وسلّم مع المسلمين ومات بالطاعون سنة ثمان عشرة.
(٣) يخرج.
(٤) سورة الزمر اية ٣٠.
(٥) سورة ال عمران اية ١٤٤.

<<  <   >  >>