للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ويقول سراقة: وقع في نفسي حين لقيت ما لقيت أن سيظهر أمر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقلت: إن قومك قد جعلوا فيك الدية، وأخبرهم بما يريد بهم الناس، وعرض عليهم الزاد والمتاع فلم يأخذا منه شيئا بل قالا له: اخف عنا. فسأله سراقة أن يكتب له كتاب أمن، فأمر أبا بكر فكتب «١» . وبذلك انقضت هذه المشكلة التي أظهر الله فيها مزيد عنايته برسوله صلّى الله عليه وسلّم.

وكان أهل المدينة حينما سمعوا بخروج رسول الله وقدومه عليهم يخرجون إلى الحرة «٢» حتى يردهم حرّ الظهيرة، فانقلبوا يوما بعد أن أطالوا انتظارهم، فلمّا أووا إلى بيوتهم أو فى رجل من يهود أطم «٣» من اطامهم لأمر ينظر إليه، فبصر برسول الله وأصحابه يزول بهم السراب يظهرهم تارة ويخفيهم أخرى، فقال اليهوديّ بأعلى صوته: يا معشر العرب هذا جدّكم أي حظكم الذي تنتظرون، فثاروا إلى السلاح فتلقّوا رسول الله بظهر الحرة «٤» .

النزول بقباء «٥»

فعدل بهم ذات اليمين حتى نزل بهم في بني عمرو بن عوف بقباء، والذي حققه المرحوم محمود باشا الفلكي أن ذلك كان في اليوم الثاني من ربيع الأول الذي يوافق ٢٠ سبتمبر سنة ٦٢٢، وهذا أول تاريخ جديد «٦» لظهور الإسلام بعد أن مضى عليه ثلاث عشرة سنة، وهو مضيق عليه من مشركي قريش، ورسول الله ممنوع من الجهر بعبادة ربه، أما الان فقد اواه الله هو وصحابته رضوان الله عليهم بعد أن كانوا قليلا يتخطفهم الناس.


(١) وفي سيرة ابن كثير عن الزهري أنه أمر عامر بن فهيرة فكتب له في رقعة من أديم ثم مضى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في البخاري باختصار.
(٢) هي الأرض ذات الحجارة السود وكانت المدينة محاطة بجملة حرات (المؤلف) .
(٣) تل. (المؤلف) .
(٤) وقد تقدّم مثل ذلك في سياق البخاري، وكذا ذكر موسى بن عقبة في مغازيه.
(٥) وصل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوم الاثنين من شهر ربيع الأوّل قرب الظهر ونزل بقباء على كلثوم بن الهدم بن امرئ القيس وأقام عنده أربعة أيام، وقرية قباء على ميلين من جنوب المدينة، وهي خصبة بها حدائق، وأقام بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أربعة أيام، أسس فيها مسجد قباء.
(٦) لما أراد المسلمون في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وضع التاريخ، جعلوا مبدأه من هذه الهجرة الشريفة، ولعدم المخالفة بين مبدأ الهجرة وبدء السنة الهلالية قدموا ميعاد الهجرة شهرين وأياما، وجعلوا بدء الهجرة من محرم سنتها. (المؤلف) .

<<  <   >  >>