للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اختلف في اسمه فقيل: بشر، وقيل: بشير وقيل: ثعلبة [١] أخرجه أَبُو موسى، وقال: أخرجوه في غير باب الألف، إلا أن من طلبه في كتبهم في باب الألف لم يجده، وعسى أن لا يعرف أَنَّهُ مختلف فيه.

١٦٦- أسيد بن كرز

(د) أسيد بْن كرز القسري، بالفتح أيضًا، ذكره ابن منيع وقد تقدم نسبه في أسد، وهو جد خَالِد بْن عَبْد اللَّهِ القسري، وقيل: أسد، وهو الصحيح، وروى خَالِد بن عبد الله بن يزيد ابن أسيد، عن أبيه، عن جده أسيد بْن كرز، وكان خَالِد جوادًا ممدحًا، إلا أَنَّهُ كان يبالغ في سب علي، فقيل: كان يفعله خوفًا من بني أمية، وقيل غير ذلك، وكان أمير العراق لهشام بْن عَبْد الْمَلِكِ بْن مروان.

أَخْرَجَهُ ابْنُ منده.

١٦٧- أسيد المزني

(د ع) أسيد المزني، بالفتح أيضًا، مجهول. روى حديثه يحيى بْن سَعِيد الأنصاري القطان عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي سلمة، عَنْ أسيد المزني قال: أتيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يومًا أريد أن أسأله، فوجدت عنده رجلًا يريد أن يسأله، فأعرض عنه مرتين أو ثلاثًا، ثم قال: «من كان عنده أوقية، ثم سأل فقد سأل إلحافًا [٢] » هذا حديث غريب.

أخرجه ابن منده وَأَبُو نعيم.

١٦٨- أسيد بن ثعلبة

(ب) أسيد، بضم الهمزة وفتح السين، هو أسيد بْن ثعلبة الأنصاري، شهد بدرًا، وشهد صفين مَعَ عليّ بْن أَبِي طَالِب.

أَخْرَجَهُ أبو عمر مختصرا.

١٦٩- أسيد بن أبى الجدعاء

(س) أسيد، بضم الهمزة، هو ابن أَبِي الجدعاء. أخرجه أَبُو موسى وقال: قال ابن ماكولا: يقال لَهُ صحبة، روى عَنْهُ عَبْد اللَّهِ بْن شقيق، كذا ذكره ابن ماكولا، والذي روى عنه ابن شقيق المشهور أَنَّهُ عبد الله بن أبى الجدعاء.

١٧٠- أسيد بن حضير

(ب د ع) أسيد، بضم الهمزة أيضًا هو أسيد بن حضر بن سماك بن عتيك [٣] ابن امرئ القيس بْن زيد بْن عبد الأشهل بْن جشم بْن الحارث بْن الخزرج بْن عمرو بْن مالك بْن الأوس الأنصاري الأوسي الأشهلي.


[١] ينظر جوامع السيرة: ١٤٢.
[٢] يقال الحف في المسألة يلحف إلحافا: إذا ألح فيها ولزمها.
[٣] في سيرة ابن هشام ١- ٤٤٤: عتيك بن رافع بن امرئ القيس، ومثله في الاستيعاب: ٩١، وجوامع السيرة: ٢٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>