للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان ممن بايع بيعة الرضوان تحت الشجرة، وكان من صالحي الصحابة، سكن البصرة، وابتنى بها دارًا، وتوفي في إمارة عبيد اللَّه بْن زياد، أيام يزيد بْن معاوية، وأوصى أن يصلي عَلَيْهِ أَبُو برزة الأسلمي، لئلا يصلي عليه ابن زياد.

روى عنه الحسن، ومعاوية بْن قرة، وعامر الأحول، وغيرهم أَخْبَرَنَا يحيى بْن محمود بن سعد إجازة بِإِسْنَادِهِ إِلَى ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْن بكار، حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْن خَالِد، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ بسطام بْن مسلم، عَنْ خليفة بْن عَبْد اللَّهِ، عن عائذ ابن عمرو: أن رجلا سأل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأعطاه، فلما وضع رجله خارجًا من أسكفة الباب قال: «لو يعلم ما في المسألة ما سأل رجل يجد شيئا» . أخرجه الثلاثة.

٢٧٥٣- عائذ بن قرط

(ب د ع) عائذ بْن قرط السكوني شامي.

أَخْبَرَنَا يحيى بْن محمود إذنا بِإِسْنَادِهِ إلى أَحْمَدَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الضَّحَّاكِ، قَالَ: حَدَّثَنَا الحوطي، حدثنا مُحَمَّد بْن حمير، عَنْ عمرو بْن قيس السكوني، عَنْ عائذ بْن قرط: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: من صلى صلاة لم يتمها زيد فيها من سبحانه [١] حتى تتم. أَخْرَجَهُ الثلاثة، إلا أن أبا عُمَر جعله سكونيًا، وأمَّا ابْن منده وَأَبُو نعيم فلم ينسباه، وجعله ابن أَبِي عاصم ثماليا.

٢٧٥٤- عائذ بن ماعص

(ب س) عائذ بْن ماعص بْن قيس بْن خلدة بْن مخلد بْن عَامِر بْن زريق، الأنصاري الخزرجي ثُمَّ الزرقي.

شهد بدرًا مع أخيه: معاذ بْن ماعص، وقتل عائذ يَوْم اليمامة شهيدًا، وقيل: إنه استشهد يَوْم بئر معونة. وكان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد آخى بينه وبين سويبط، بن حرملة العبذرى.

أخرجه أبو عمر وأبو موسى.

٢٧٥٥- عائذ الله بن سعيد

(ب) عائذ اللَّه. هذا منسوب إِلَى اسم اللَّه تعالى، هو ابن سَعِيد بْن جندب، وقيل: عائذ ابن سَعِيد، غير مضاف إِلَى اسم اللَّه، عز وجل، وقد تقدم ذكره.


[١] سبحات: جمع سبحة، وهي النافلة.

<<  <  ج: ص:  >  >>