للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اختلف في صحبته، قال أَبُو نعيم: ذكره بعض المتأخرين، ولم يذكره أحد في الصحابة وهو شامي سكن قنسرين، وقيل: سكن دمشق، وشهد صفين مع معاوية، يروي عَنْ عمرو بْن عبسة [١] ، روى عنه أَبُو سلام الأسود، ومكحول، ويزيد بْن أَبِي مريم.

روى عَنْ عمرو بْن عبسة [١] . فيمن أعتق امرأ مسلمًا.

قال أَبُو عمرو: يقال إن حديثه مرسل، لأنه يروي عَنْ عمرو بْن عبسة [١] . وقول أبى نعيم:

«لم يذكره في الصحابة» يرده إخراج أبى عمر له.

٢٧٨٦- عبادة بن الخشخاش

(ب د ع) عبادة بْن الخشخاش العنبري، قاله ابن منده، ولم يذكره غيره أَنَّهُ عنبري، وهو ابن الخشخاش بْن عمرو بْن زمزمة بْن عَمْرو بْن عمارة بْن مالك بْن عَمْرو بْن بثيرة بْن مشنوء بْن القشر [٢] بْن تميم بْن عوذ مناة [٣] [بْن ناج [٤]] بن تيم بْن إراشة بْن عَامِر بْن عبيلة بْن قسميل ابن فران [٥] بْن بلي البلوي.

لم يختلفوا أَنَّهُ من بلي، إلا ابن منده، فإنه جعله عنبريا، قالوا: وهو ابن عمّ المجذّر ابن ذياد [٦] وأخوه لأمه وهو حليف بني سالم من بني عوف من الأنصار. شهد بدرًا وقتل يَوْم أحد شهيدًا.

وقد روى ابن منده بِإِسْنَادِهِ إِلَى يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاق، قال: قتل يَوْم أحد من المسلمين، من بني عوف بْن الخزرج، ثم من بني سالم: عبادة بْن الخشخاش [٧] ، ودفن هو والنعمان بْن مالك، والمجذر بْن ذياد في قبر واحد.

أخرجه الثلاثة قلت: وقيل فيه: عباد، بفتح العين، وبغير هاء في آخره، وقيل: الخشخاش، بخاءين وشينين معجمات، وقيل: بحاءين وسينين مهملات. وقول ابن منده إنه عنبري، وهم منه، وأظنه رَأَى أن الخشخاش العنبري له صحبة، فظن أن هذا ابن له، ثم هو نقضه على نفسه


[١] في المطبوعة: عبسة، وعمرو بن عبسه صحابى، تأتى ترجمته، وينظر خلاصة التذهيب: ٢٤٧.
[٢] في المطبوعة: العشر. بالعين، ينظر الجمهرة، لابن حزم: ٤١٤.
[٣] في المطبوعة: عوذ بن مناة. ينظر المرجع السابق.
[٤] سقط من المطبوعة.
[٥] في الأصل المطبوعة: فراز ينظر القاموس.
[٦] في المطبوعة: زياد، بالزاي، وهو خطأ.
[٧] سيرة ابن هشام: ٢/ ١٢٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>