للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٨١٢- عبد الله بن الأسقع

(د ع) عَبْد اللَّهِ بْن الأسقع الليثي. روى حديثه أَبُو شهاب [١] : عَنِ المغيرة بْن زياد، عَنْ مكحول مرسلًا أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا.

٢٨١٣- عبد الله بن الأسود السدوسي

(ب د ع) عَبْد اللَّهِ بْن الأسود بْن شعبة بن علقمة بْن شهاب بْن عوف بن عمرو بن الحارث ابن سدوس السدوسي. نسبه هكذا أَبُو أحمد العسكري. وفد عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في وفد بني سدوس:

روى مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ أبيه عَبْد اللَّهِ بْن الأسود قال: خرجنا إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في وفد بني سدوس من القرية [٢] ، ومعنا تمر من البرود- برود بني عمير- حتى قدمنا عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فنثرنا التمر عَلَى نطع بين يديه. فقال: أي تمر هذا؟ فقلنا:

الجذامي [٣] . فقال: اللَّهمّ بارك في الجذامي، وفي حديقة خرج هذا منها. وقال قتادة: هاجر من ربيعة أربعة: بشير بْن الخصاصية، وعمرو بْن تغلب [٤] ، وعبد اللَّه ابن الأسود، وفرات بن حيّان.

أخرجه الثلاثة.

٢٨١٤- عبد الله بن الأسود المزني

(س) عَبْد اللَّهِ بْن الأسود المزني. أخرجه أَبُو موسى وقال: ذكرناه في ترجمة الخمخام [٥] ، ويمكن أن يكون السدوسي الذي ذكروه، إلا أن في تلك الترجمة قال: المزني، ومزينة غير سدوس.

قلت: هذا لفظ أَبِي موسى. وقال في الخمخام: بن الحارث البكري. وروى بِإِسْنَادِهِ عَنْ مجالد بْن خمخام. قال: «هاجر أَبِي الخمخام إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في وفد بكر بْن وائل مع أربعة من سدوس، أحدهم: بشير بْن الخصاصية، وفرات بْن حيان العجلي، وعبد الله بن أسود


[١] في المطبوعة: ابن شهاب. والمثبت عن الأصل والإصابة.
[٢] هي قرية بنى سدوس، وهي أخصب قرى اليمامة.
[٣] الجذامي: تمر أحمر اللون. والنطع: بساط من الجلد.
[٤] في المطبوعة: ثعلب. وستأتي ترجمته.
[٥] مضى في: ٢/ ١٤٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>